وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر


وزير الكهرباء: مصر لم تشهد أي تخفيف أحمال منذ يونيو 2015 

حنان الصاوي

السبت، 12 يونيو 2021 - 11:59 ص


قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر ، أن مصر لم تشهد أي تخفيف أحمال منذ يونيو 2015 موكدا  أن هذا الأمر لا يعني عدم انقطاع التيار، وأن الانقطاع يكون راجعًا إلى حدوث أعطال وليس ضعف القدرة على إنتاج الطاقة.

وأضاف شاكر  أن مصر عانت في عام 2014 من انقطاعات كبيرة للتيار وتقادم في نحو 30% من إنتاج الطاقة، وعجز في إمداد الوقود، واختناقات كبيرة في الشبكة.

وأشار شاكر  إلى أن القيادة السياسية قدمت دعمًا كبيرًا لقضية عجز الطاقة، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا ما يوجه باعتبار توفير الكهرباء مسألة أمن قومي.

اقرأ أيضا| وزير الكهرباء: زيادة مساهمة الطاقة المتجددة  إلى 61% بحلول 2040

واكد شاكر انه تم  إعداد خطة عاجلة، تم خلالها إدخال 3636 ميجا وات باستثمارات بلغت مليارين و700 مليون جنيه خلال ثمانية أشهر ونصف "من ديسمبر 2014 إلى أغسطس 2015"، معتبرًا ما حدث إنجازًا هائلًا باعتبار أن مشروعًا كهذا كان يستغرق خمس سنوات، لكن الدولة وضعت حلولًا غير تقليدية لتحقيق أهدافها.

وأوضح أن مشروعات كانت تحت الإنشاء رغم بدء العمل فيها منذ 2009، مؤكدًا أن الوزارة نجحت في إنهاء هذه المشروعات في عام 2017، وذلك بعد تسريع وتيرة العمل في المشروعات.

وأشار شاكر ان  الدولة عملت على رفع كفاءة تشغيل المحطات القائمة وتحويل جزء كبير منها من العمل بالدورة البسيطة إلى الدورة المركبة، مع إضافة 50% من قدرات المحطات دون أي زيادة في الوقود، معتبرًا أن هذا التوجه قد يكون صالحًا للاستخدام في الدول الإفريقية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة