وزير الكهرباء والطاقة د. محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة د. محمد شاكر


وزير الكهرباء: الدولة أدخلت في 5 سنوات أكثر من 28 ألف ميجا وات

حنان الصاوي

السبت، 12 يونيو 2021 - 12:53 م

كشف وزير الكهرباء والطاقة د. محمد شاكر أن الدولة نجحت خلال خمس سنوات، في إدخال أكثر من 28 ألف ميجا وات، علمًا بأن أكبر حمل تمكنت الدولة من تغذيته وصل إلى 24 ألفًا، مشيرًا  أن الدولة استطاعت خلال هذه الفترة مضاعفة القدرات القائمة.

وأكد شاكر أنه تم  إعداد خطة عاجلة، تم خلالها إدخال 3636 ميجا وات باستثمارات بلغت مليارين و700 مليون جنيه خلال ثمانية أشهر ونصف "من ديسمبر 2014 إلى أغسطس 2015".

واعتبر وزير الكهرباء أن ما حدث إنجازًا هائلًا باعتبار أن مشروعًا كهذا كان يستغرق خمس سنوات، لكن الدولة وضعت حلولًا غير تقليدية لتحقيق أهدافها.

وأوضح أن مشروعات كانت تحت الإنشاء رغم بدء العمل فيها منذ 2009، مؤكدًا أن الوزارة نجحت في إنهاء هذه المشروعات في عام 2017، وذلك بعد تسريع وتيرة العمل في المشروعات.

اقرأ أيضا| شاكر: مصر اتخذت خطوات كبيرة للربط مع أفريقيا عبر شبكة بنية تحتية قوية


وأكد شاكر أن وزارة الكهرباء تستهدف توليد غاز الهيدروجين الأخضر وتصديره، مؤكدا أنه من المصادر الأقل تكلفة فى إنتاج الكهرباء و الصديقة للبيئة.

وأشار شاكر  إلى أن الوسيلة الأفضل لتعظيم قدرات إنتاج الطاقة فى إفريقيا هو الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وذكر شاكر أنه تعتمد مصر بنسبة 20% على الطاقة المتجددة بنهاية عام 2021، قبل عام كامل من المخطط، كما حققت مصر درجة من التقدم التكنولوجى ساهمت فى تخفيض تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة