خـالد مـيرى خـالد مـيرى

نبض السطور

فى مواجهة الإرهاب وغسل الأموال

خالد ميري السبت، 12 يونيو 2021 - 07:11 م

لا يتحقق النجاح بالصدفة أو بضربة حظ، وما حققته مصر من نجاح غير مسبوق فى ٧ سنوات كان ثمرة رؤية واضحة وخطط شاملة وعمل ليل نهار لتنفيذها، هكذا وضعت مصر بقيادة زعيمها الرئيس عبدالفتاح السيسى قواعد الجمهورية الجديدة.
وبجهد الرجال وعمل شاق متواصل على مدار شهور طويلة حققت مصر أفضل النتائج فى التقييم الدولى لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، رجال وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لم يتوقف عملهم لحظة واحدة حتى تحقق النجاح الكبير بشهادة المجتمع الدولى، رئيس الوحدة المستشار أحمد سعيد خليل قاد العمل الناجح بخبرة رجل قضاء يمسك بميزان العدالة، يعمل فى صمت.. لا يهتم أن يعرف أحد قدر الجهد غير المسبوق داخليا وخارجيا، المهم فقط أن تنجح مصر وتحصل على حقها بإشادة دول العالم والمنظمات الدولية.
كان الرجل يعرف منذ تولى المسئولية أن التقرير لا يصدر إلا كل ١٠ سنوات، وأن أى دولة تحصل على تقييم منخفض من مجموعة العمل المالى الدولية المختصة -FATF - تتعرض لمخاطر عديدة ويعلن اسمها فى بيان عام ويتم تشكيل مجموعة عمل دولية لمتابعة معالجة أوجه القصور بعملها، بل ويمكن أن تواجه تدابير احترازية تؤثر سلبا على وضعها الاقتصادى والاستثمارى.
لكل هذا بدأت الوحدة عملها مبكرا قبل موعد التقييم الدولى بفترة طويلة بالتعاون مع كل أجهزة ومؤسسات الدولة -بوصفها الجهة التنسيقية الوطنية- بتقييم كل نظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالاستعانة بخبراء وطنيين، ليتم معالجة أى قصور ووضع نظم عمل فاعلة ناجحة تتفق وكل المعايير الدولية، العمل الشاق كان ثمرته النجاح الكبير عندما بدأت مجموعة العمل المالى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا عملها لمراجعة الالتزام بالقواعد التى وضعتها مجموعة العمل المالى الدولية.. وهى الجهة المسئولة عن وضع المعايير الدولية ومتابعة الالتزام بها، وفى اجتماع المجموعة الدولية بحضور الدول الأعضاء والمراقبين والمنظمات الدولية تم الإقرار بنجاح مصر، ومنحها تقييما مرتفعا.. وبجهد الرجال المخلصين تمكنت مصر من أن تحتل مكانها اللائق وأن تحصل على إشادة الجميع ومديحهم.
العمل الناجح أثبت أن مصر لديها أسس تشريعية واضحة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأن مصر تتبنى استراتيجية وطنية حققت نجاحا كبيرا مما أدى لتراجع كبير فى العمليات الإرهابية، كما أثبت تعاون مصر مع ٣٨ دولة حول العالم فى مكافحة الإرهاب وتمويله.. وهو ما ساهم فى القبض على مجموعات من الإرهابيين وكشف خلايا إرهابية وتفكيك شبكات لتمويل الإرهاب، كما أن مصر تنفذ بشكل فاعل قرارات مجلس الأمن لمنع الإرهابيين من جمع الأموال ونقلها، ويمارس البنك المركزى والجهاز المصرفى استراتيجية فاعلة لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما أن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لديها القدرة على الوصول للمعلومات وإعداد تقارير متميزة واتاحة معلومات مهمة، والأهم أن قوانين مصر واجراءاتها ولوائحها تتفق والمعايير الدولية.
ما تحقق من نجاح وإشادة دولية ليس جديدا على مصر - السيسى، هذا وطن يعشقه أبناؤه.. وفى صمت يعملون ليل نهار حتى ترتفع راياته عالية فى كل المحافل الدولية.
حفظ الله مصر وشعبها وجيشها وقائدها العظيم.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

                                                                                                                 نقطة فى بحر نقطة فى بحر السبت، 31 يوليه 2021 07:35 م
سبعة أيامٍ.. فى بلاد الصالحين سبعة أيامٍ.. فى بلاد الصالحين السبت، 31 يوليه 2021 07:33 م
                                                                                                                                       صباح  جديد صباح جديد السبت، 31 يوليه 2021 07:27 م

 

 

نحو تعـافـى .. قطاع الأعمال نحو تعـافـى .. قطاع الأعمال السبت، 31 يوليه 2021 06:57 م
لماذا مصر؟ لماذا مصر؟ السبت، 31 يوليه 2021 06:56 م
قدم صحيح قدم صحيح السبت، 31 يوليه 2021 06:39 م
نحكمكم.. أو نقتلكم نحكمكم.. أو نقتلكم السبت، 31 يوليه 2021 06:36 م

الأكثر قراءة


 

 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة