المرحلة الأولى لمدينة المنصورة الجديدة
المرحلة الأولى لمدينة المنصورة الجديدة


21 مليار جنيه للانتهاء من أولى مراحل «المنصورة الجديدة»

حازم نصر

السبت، 12 يونيو 2021 - 08:03 م


 يواصل العاملون بمدينة المنصورة الجديدة جهودهم على مدار الساعة للانتهاء من المرحلة الأولى للمدينة..آلاف العمال والفنيين والمهندسين لا يعرفون طعما للراحة.. يلتزمون بأقصى درجات الإجراءات الاحترازية ليستكملوا هذا المشروع القومى الذى ظل حلما يراود أبناء الدقهلية على مدار عقود طويلة.
ويؤكد المهندس محمد رجب رئيس جهاز تنمية دمياط الجديدة والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة على قرب انتهاء المرحلة الأولى من المدينة حيث نجحت الجهود المبذولة فى الالتزام بالبرنامج الزمنى رغم جائحة كورونا.
ويشير إلى أنه جار وضع اللمسات الأخيرة للمرحلة الأولى من كورنيش المدينة بطول 4.2 كيلومتر من إجمالى طول الكورنيش المزمع استكماله بالتزامن مع باقى مراحل المدينة بإجمالى 15 كيلومترا.
وهذا الكورنيش الحضارى فريد من نوعه حيث يضم ممشى وأماكن للقراءة وأخرى للإنترنت وكافتيريات ومناطق ألعاب عصرية للأطفال وحارة للدراجات بخلاف المقاعد والبرجولات وغيرها من الخدمات المتميزة.
وأضاف أن مشروعات الإسكان المختلفة بالمدينة أوشكت على الانتهاء وهى الاسكان الاجتماعى والمتوسط والسياحى والفيلات فعلى سبيل المثال تم إنشاء 196 عمارة للإسكان المتوسط تضم 4704 وحدات سكنية و468 عمارة بمشروع جنة للإسكان المتميز تضم أكثر من 11 ألف وحدة سكنية بالإضافة لــ 1149 فيلا وغيرها من مشروعات الإسكان التى زادت نسبة الإنجاز بها عن 91 %.
كما تم إنجاز معظم مشروعات البنية الأساسية وأهمها تنفيذ مشروع إنشاء محطة محولات 500 ميجا فولت أمبير والمرحلة الأولى منها بطاقة 300 ميجا فولت أمبير ومشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر بطاقة إجمالية تبلغ 160 ألف م3/ اليوم والمرحلة الأولى منها 40 ألف م3 / اليوم والمأخذ بطاقة 80 ألف م3 / اليوم.
ويشير إلى أن العمل فى باقى مشروعات البنية الأساسية يسير فى خطوط متوازية.
وأضاف د. هيثم الشيخ نائب المحافظ أن يجرى الآن تنفيذ مشروع جامعة المنصورة الدولية للعلوم والتكنولوجيا حيث تقام على مساحة 127 فداناً وستمثل نقلة كبرى للتعليم الجامعى بالمحافظة والمحافظات المجاورة ومن المتوقع أن تبلغ استثمارات الجامعة حتى انتهائها 8 مليارات جنيه.
 وأضاف أن الجامعة تضم كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والهندسة والحاسبات والمعلومات والقانون الدولى والاقتصاد وإدارة الأعمال.. كما ستضم الجامعة بجانب الكليات خدماتها الحيوية كالمستشفى الجامعى.
المحافظ د. أيمن مختار أكد أن مدينة المنصورة ظلت حلما يراود أبناء الدقهلية حتى أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارا بإنشائها ويتابع تنفيذها باعتبارها ستكون درة التاج فى الساحل الشمالى الأوسط وجار تنفيذ جميع مشروعاتها وفق أحدث الأساليب الإنشائية والمعمارية.
 وأشار إلى أن المدينة تقام بمراحلها الأربعة على مساحة 7200 فدان فالأولى على مساحة 2063 فدانا والثانية على مساحة 1500 فدان والثالثة والرابعة على باقى المساحة.
وأضاف المحافظ أن استثمارات المرحلة الأولى ارتفعت من 15 إلى 21 مليار جنيه وسيتزامن انتهاء هذه المرحلة مع الانتهاء من تطوير رافد جمصة بتكاليف تقدر بمليار و268 مليون جنيه حيث يتم حاليا إنشاء حائط ساند من الدبش بعد فك التكاسى المائلة لتوسعة الطريق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة