صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وزير الخارجية يكشف موقف الأمين العام للأمم المتحدة من سد إثيوبيا| فيديو

محمد زين

السبت، 12 يونيو 2021 - 09:08 م


قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه من المتوقع أن تقدم إثيوبيا بعد التعنت خلال مفاوضات كينشاسا باتخاذ إجراءات أحادية منفردة بالملء الثاني للسد الإثيوبي.

وأضاف شكري، خلال حوار ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أننا نتحسب استمرار تعثر المفاوضات في أزمة السد الإثيوبي.


وتابع وزير الخارجية أن الإجراءات الأحادية المنفردة بالملء الثاني للسد هي أمر مخالف لاتفاق المبادئ وللقوانين والأعراف الدولية.

واستطرد سامح شكري أن مصر والسودان سوف تواجهان بكل حسم أي إجراء أحادي تقدم عليه إثيوبيا في الإطار السياسي.

وشدد وزير الخارجية على أن مصر والسودان ستتخذان كافة الإجراءات الكفيلة لحماية مصالح الدولتين، كما أن هناك أملًا في حدوث انفراجة لكنه يتوقف على الإرادة السياسية لإثيوبيا.

وأضاف سامح شكري أن مصر والسودان أبديا الكثير من المرونة وأظهرتا التقدير لمصالح إثيوبيا وحقها في التنمية، كما أن دولتي المصب لن تتهاون أو تتنازل عن حقهما في حالة وقوع الضرر الجسيم عند ملء وتشغيل السد.

وكشف وزير الخارجية أن الأمين العام للأمم المتحدة عبر عن قلق المجتمع الدولي وتخوفه من الإقدام على الملء الثاني للسد الإثيوبي، كما عبر عن قلقه من حدوث خطوات تصعيدية وتوتر في منطقة القرن الأفريقي نتيجة الملء الثاني.

وتابع أن المجتمع الدولي يتابع أزمة سد إثيوبيا ولديه قلق ولكن تقع عليه المسئولية من منظور العدالة وتطبيق قواعد القانون الدولي، كما أن هناك تواصلًا مع كافة الشركاء فهناك مبعوث أمريكي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمنظمة المعنية بالمناخ والأنهار لحل أزمة السد.

وأكد سامح شكري أن مصر والسودان لديهما انفتاح دائم في التنسيق ودعم الشركاء الدوليين لتطبيق القانون الدولي، موضحاً أن مفاوضات كينشاسا تعثرت بسبب تعنت الجانب الإثيوبي ورفضه لاستئناف التفاوض، فيما أبدينا دائمًا التفاوض والتعاون والمرونة لكن نحن حاليًا في ظرف دقيق لقرب الملء الثاني للسد الإثيوبي.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة