المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج
المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج


لماذا تأخر فتح السفارة الأمريكية في ليبيا؟.. واشنطن ترد على «الأخبار»

هايدى الدسوقي

السبت، 12 يونيو 2021 - 10:10 م

أكد المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، سامويل وربيرج، أن الملف الليبى يحظى بأهمية كبيرة لدى إدارة الرئيس جو بايدن لذلك وجه بزيارة القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جوى هود والسفير والمبعوث الخاص ريتشارد نورلاند لليبيا مؤخراً ولقائه بعدد من الشخصيات الليبية البارزة من ضمنهم رئيس الوزراء الليبى المؤقت دبيبة.

 

وأشار إلى أن هذه الرحلة شكلت أعلى وفد دبلوماسي أمريكي يزور ليبيا منذ عام 2014 وقد أظهرت الدعم الأمريكي القوى للتقدم الذى أحرزه الشعب الليبى نحو حل سياسى تفاوضى شامل.

 

واضاف انه بعد الخطوات الإيجابية التى تم إحرازها مؤخراً فى ليبيا تري امريكا ان الشعب الليبى قادر على تحقيق المزيد من التقدم والتغلب على العقبات بمساعدة الأمم المتحدة والمجتمع الدولى. 

 

وقال فى حواره الخاص مع "الأخبار"، إن الولايات المتحدة تدعم الانتخابات في ليبيا  بشكل كامل، خاصة بعد رؤية ما يستطيع الليبيون تحقيقه عندما يجتمعون ويقررون القيام بشيء معاً مثلما حدث في الانتخابات ، موضحا ان الحل  يجب ان  يكون  (ليبيا- ليبيا) ، وفى نفس الوقت تواصل امريكا المطالبة بسحب كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا و تواصل دعم الشعب الليبى لأنه هو المطلب الأول بخروج هذه القوات الأجنبية.


 
 و اوضح ان إعادة فتح سفارة أمريكا على الاراضى الليبيه هو أمر يتطلب الكثير من العمل والولايات المتحدة تنظر وتدرس الحقائق على أرض الواقع لذلك لم يستبق أو يتكهن أى قرار فى الوقت الحالي. 


 
و اكد ان الولايات المتحدة تدعم ليبيا كدولة ذات سيادة وأن تكون مستقرة وموحدة خالية من أى تصعيد أو تدخل عسكرى أجنبى وستبقى على اتصال وثيق مع كل الأطراف المعنية ومع حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة أثناء استعداداتها للانتخابات فى نهاية العام الحالي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة