محطّة الطاقة النووية البيلاروسية
محطّة الطاقة النووية البيلاروسية


كل ما تريد معرفته عن المحطة البيلاروسية النووية شبيهة الضبعة 

حنان الصاوي

الأحد، 13 يونيو 2021 - 10:52 ص

 

قالت شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية، إنّه تمّ تسليم الدفعة الأولى من وقود اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى موقع بناء محطّة الطاقة النووية البيلاروسية، ويجري حاليًا تحضير مجمّعات الوقود الروسيّة الصنع للتفريغ والمعاينة.

وتم تجهيز محطّة الطاقة النووية البيلاروسية المكوّنة من وحدتين، بمفاعلين VVER-1200 روسيّي التصميم من أحدث طراز، بقدرة إجمالية تساوي 2400 ميجاوات، حيث تعدّ أولى محطّات الطاقة النووية في البلاد، ويجري بناؤها في مدينة أوستروفيتس البيلاروسية استنادًا إلى تصميم الجيل 3+ الروسي الذي يتطابق تمامًا مع المعايير الدولية وتوصيات السلامة الخاصّة بالوكالة الدولية للطاقة الذرّية (IAEA).

 

انتهت عمليات التجميع الخاصة بمفاعل وحدة التوليد رقم 2 بمحطة الطاقة النووية البيلاروسية (يمثل القسم الهندسي في مؤسسة "روساتوم" المصمم العام والمقاول العام لهذا المشروع)، وذلك تمهيدا لإطلاق مرحلة التشغيل البارد والتشغيل الساخن للمفاعل.

 

وتضمنت عمليات التجميع تركيب المكونات الداخلية للمفاعل وتحميل عناصر تحاكي حزم أعمدة الوقود النووي في قلب المفاعل وتركيب وحدة الأنابيب الواقية والوحدة العلوية التي تغطي رأس المفاعل، بالتوازي مع عمليات التجميع في وحدة الطاق الثانية أجريت اختبارات هيدروليكية شملت اختبار المعدات التابعة للدائرتين الأولى والثانية للمفاعل، وتوصيل أول وحدة طاقة في محطة الطاقة النووية البيلاروسية بشبكة الكهرباء، وقامت المحطة بدعم نظام الطاقة في بيلاروسيا بالكهرباء.

 

وتتميز الوحدة بوجود نوع المفاعلات الرائدة VVER-1200 (الجيل الثالث المطور GEN3+) -أحدث جيل تم تجربته واختباره بنجاح-. علاوة على ذلك، يعد هذا النوع المتطور من المفاعلات عنصراً رئيسياً داخل محفظة طلبات التصدير الخاصة بشركة روساتوم، حيث تتضمن مشاريع الشركة 36 وحدة طاقة في 12 سوق مختلف مثل فنلندا والمجر.


وقال أليكسي ليخاتشيف المدير العام لشركة روساتوم: "يعد توصيل أول كيلووات / ساعة من الطاقة الكهربائية النووية إلى نظام الطاقة الموحد في بيلاروسيا حدث تاريخي، يمثل بداية عصر الطاقة النووية للجمهورية". وأضاف: "لقد تم تحقيق هذا النجاح بفضل الجهود الممتدة والفعالة لفريق من المتخصصين البيلاروسيين والروس." كما أكد ليخاتشيف أنه يجب الانتهاء من العديد من الاعمال قبل تشغيل الوحدة تجارياً، لافتاً إلى أن هذا المشروع يعد إنجازاً حقيقياً للشركة نظراً لأنه أول محطة طاقة نووية من التصميم الروسي "الجيل الثالث المطور GEN3+" يتم بناؤها خارج روسيا. 

 

ويقع مقر أول محطة للطاقة النووية في بيلاروسيا في مدينة أوستروفيتس بمنطقة غرودنو، وتتكون المحطة من مفاعلين من نوع VVER-1200 بطاقة إجمالية تبلغ 2.4 جيجاوات. وتعمل حالياً ثلاثة مفاعلات من هذا النوع بنجاح في روسيا: اثنان في محطة الطاقة النووية «Novovoronezh» وتمتلك محطة الطاقة النووية «Leningrad» وحدة طاقة من الجيل الثالث المطور GEN3+. ومن المتوقع أن توفر المحطة حوالي 18 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء منخفضة الكربون لشبكة بيلاروسيا الوطنية كل عام بمجرد اكتمالها.

 

جدير بالذكر انه قد تم اعتماد نظام أمان المحطة بالكامل من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي أكدت أنه قد تم اتخاذ كافة التدابير بجانب تطبيق معايير مخصصة لتصميم المحطة لمواجهة التحديات الخارجية الخاصة بالموقع، مثل الزلازل والفيضانات والطقس القاسي، بالإضافة إلى الأخطاء البشرية، وذلك تماشياً مع الدروس المستفادة من حادث فوكوشيما داييتشي.
 

اقرأ أيضا |بدء التشغيل التجاري للمحطة البيلاروسية النووية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة