الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء


مستشار«الوزراء»: فصل مقدم الخدمة عن طالبها يمنع 80% من الفساد

حامد عبدالحليم

الأحد، 13 يونيو 2021 - 11:00 ص

قال المهندس هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، إن السنوات السبع الماضية شهدت طفرة كبيرة فيما يتعلق بالإصلاح الإداري، موضحًا: «لم يظهر للجمهور بالشكل المطلوب لأنه دون تحول رقمي ملهوش لازمة، لأن التحول الرقمي هو العمود الفقري للإصلاح الإداري في كل شيء حتى محاربة الفساد».


وأضاف محمود ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: «المنظمة العالمية للشفافية ومكافحة الفساد أعلنت أن فصل طالب الخدمة عن مقدم الخدمة يمنع 80% من فرص الفساد»، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما تولى مقاليد الحكم أحس بأهمية التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، وبدأت وزارة الاتصالات بالتعاون مع بعض الأجهزة في تدشين قواعد البيانات، لأنها أساس الثورة الرقمية والتحول الرقمي. 


وتابع مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أن إعداد قواعد البيانات يستغرق وقتا طويلا كما أن تكلفتها ضخمة، موضحًا: «لكي تكون لدينا ثورة رقمية فإننا نحتاج إلى قواعد بيانات وآليات تربطها ببعضها».


وأوضح المهندس هاني محمود مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أن العاصمة الإدارية الجديدة لن تكون عبارة عن نقل مبانٍ، لكنها تغيير ثقافة العمل الحكومي، إذ ستكون أول مدينة ذكية في مصر، إذ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر بأن تكون كل المدن الجديدة في مصر ذكية. 


وأشار محمود، إلى أن كل دواوين الوزراء ستنتقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة في فترة تتراوح بين شهرين إلى 3 أشهر، إذ أن العاصمة مصممة على أحدث البرامج الخاصة بالمدن الذكية مثل التحكم في الشوارع وإشارات المرور وأنظمة الحرائق، إذ أن مبانيها تحتوي على أجهزة إنذار تتحسس ارتفاع درجات الحرارة قبل صعود الأدخنة والنيران ما يسهم في إنقاذها والتعامل المبكر معها.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة