الإسكندرية
الإسكندرية


من بينها المتحف الروماني .. مزارات أثرية لا تعرفها في الإسكندرية

مي سيد

الأحد، 13 يونيو 2021 - 01:43 م

 

تعد عروس البحر المتوسط الإسكندرية  من أجمل المقاصد السياحية المصرية و تتميز بتنوع المزارات  السياحية فيها لذلك نسلط الضوء على  المزارات الأثرية في الإسكندرية .

-متحف الإسكندرية القومي

متحف الإسكندرية القومي كان قصر لأحد أثرياء الإسكندرية وهو تاجر الأخشاب أسعد باسيلي والذي بنى هذا القصر على الطراز الإيطالي وظل مقيما به حتى عام 1954  ثم باعه للسفارة الأمريكية .

متحف الإسكندرية القومي

وظل هذا القصر مقرا للقنصلية الأمريكية حتى اشتراه المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996 ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله إلى متحف مع بداية الألفية الثالثة وتم افتتاح المتحف في سبتمبر 2003.

شاهد ايضا :- ٣٠٠ قطعة أثرية رائعة بين يدك ب٢٥ جنيه | صور


ومتحف الإسكندرية القومي يحتوي على 1800  قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وقد تم إحضار هذه القطع الأثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الإسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والآثار الغارقة والآثار الإسلامية بالإسكندرية ومن أهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الأواني عثر عليها بهرم الملك زوسر .

 

-متحف المجوهرات الملكية

أقيم متحف المجوهرات الملكية لعرض مقتنيات الأسرة المالكة المصرية التي أنشأها محمد علي باشا والتي حكمت مصر لأكثر من 150 عامًا بداية من عام 1805م، وتعرض المقتنيات في القصر الرائع الخاص بالأميرة فاطمة الزهراء من نسل محمد علي باشا.

بني القصر في عام 1919م، ويعتبر بمثابة خلفية مذهلة للممتلكات الرائعة للأسرة العلوية، إذ يعكس الذوق الرفيع للأميرة في اللوحات، والأسقف المذهبة، والفسيفساء التي تزين العديد من غرف القصر.

متحف المجوهرات الملكية

يعرض المتحف الممتلكات التي جمعتها العائلة طوال فترة حكمها في جميع القاعات القصر الرائعة عاكسًا أسلوب حياتها الفخم؛ فمن بين مقتنيات المتحف تعرض قلادة مطعمة بالماس والزمرد تخص مؤسس الأسرة  محمد علي باشا، بالإضافة إلى رقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالماس والياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة. كما يتم عرض المجوهرات المبهرة التي أعدها كبار المصممين في أوروبا، والتي كانت تتزين بها الملكات والأميرات من العائلة المالكة في مصر.


- متحف الأحياء البحرية
متحف الإحياء المائية بالإسكندرية أفضل أماكن الترفيه والفسح في مصر. تاريخ بناء اكواريوم الإسكندرية وماهي أنواع الأسماك النادرة التي يضمها وأسعار تذاكر الدخول ومواعيد العمل للمتحف المائي.

يعد أهم الأماكن السياحية الثقافية الترفيه في مصر السياحة والمزيد لتعرفه هذا المكان المميزة لقضاء رحلتك إلى المدينة الساحلية.

متحف الأحياء البحرية

 

وأبرز ما يمكن أن تشاهده داخل متحف الإحياء البحرية حدائق وقصر أنطونيادس في الإسكندرية.

يعد متحف الأحياء المائية بمدينة الإسكندرية، أو متحف الأحياء المائية التي يتواجد بالقرب من قلعة قايتباي، أحد أبرز المعالم السياحية في الإسكندرية، وهو عبارة عن مجموعة متعددة الأحواض المائية التي يتواجد بها مجموعة متنوعة ومختلفة من الأسماك ذات الألوان الرائعة المميزة.
- متحف الفنون الجميلة

يعد متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية أحد أهم العلامات الثقافية والفنية البارزة في مدينة الإسكندرية وقد تم بناء هذا المتحف الفني والانتهاء من إنشائه ليكون متحفاً فنيا للإسكندرية في عام 1954م .

 متحف الفنون الجميلة

 

-المتحف اليوناني الروماني

هو أحد أهم معالم مدينة الإسكندرية، افتتح رسميًا عام 1892م في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وكان الهدف من تشييد هذا المتحف هو حفظ الآثار المكتشفة في الإسكندرية. اشتمل المتحف في البداية على 11 قاعة ثم  تتباعت إضافة القاعات حتى وصل عددها بعد التطوير الذي تم في عام 1984م إلى 27 قاعة بالإضافة إلى الحديقة المتحفية. يرجع تاريخ معظم مقتنيات المتحف إلى الفترة الممتدة ما بين القرن الثالث ق.م حتى القرن الثالث الميلادي، وتشمل العصرين البطلمي والروماني وكذلك العصرالقبطي.

 

المتحف اليوناني الروماني

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة