صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


رئيس المحكمة العليا في الجرائر: التجربة المصرية ألهمتنا طرقًا لمكافحة الإرهاب

إسلام دياب

الأحد، 13 يونيو 2021 - 03:01 م

قال المستشار عبد الرشيد طبي، رئيس أول المحكمة العليا: إننا استلمهنا من التجربة المصرية في توسيع مفهوم الارهاب وكذا مكافحتة، ولعل أبرز ما تم نقله هو انشاء قائمة للارهابين، خصوصا اننا عانينيا كثيرا من الارهاب في التسعينات .

اقرأ أيضا|«أمن المنافذ» يضبط 35 قضية تهريب و1309 مخالفة مرورية 

وأضاف "طبي" خلال اجتماع القاهرة الخامس لرؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية، أن التحول الرقمي نابع من تطور العالم السريع في استعمال تقنية المعلومات، حيث سعت الجزائر الي مواكبة هذا التطور ونظرا الي الحاجه التي فرضها كوفيد 19 ومن مظاهر التغيير هو تعيين وزير مُكلف في الحكومة بالرقمنة الاليكترونية. وتابع ، ان حوكمة وسائل التواصل الاجتماعي يجب هو أمر مهم ويتطلب ثلاث محاور رئيسية وهي سن تشريعات تتناسب مع طبيعية هذه الوسائل، وكذا التدقيق في المنشور ومحتواه، ووضع القواعد القانونية التي تُخضع صاحب المنشور للرقابة القانونية وهذا لايعني الي تقيد حرية الافراد بل لضبط ما يتم نشرة حتي لا تنتشر المعلومات الخاطئة في المجتمع وحتي لا تعم الفوضي . ويشهد الاجتماع الخامس لرؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية إجراءات احترازية ووقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث الاجتماع يجرى في ظل ظروف صحية صعبة بسبب صعوبة حركة الانتقال بين الدول.

وأكد المستشار عادل عمر الشريف، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأمين عام الاجتماع، على أن القيادة السياسية بمصر تؤمن بأن استقرار المنطقة لا يكون إلا من خلال دفع عجلة التعاون مع الأشقاء الأفارقة ومواجهة التحديات. وتابع أمين عام اجتماع القاهرة، أن الدورة الحالية، ستناقش تغيير الفكر القضائي وتحقيق أعلى مستوى من الحماية القضائية، والتعديلات التشريعية المطلوبة، مبينًا أن أجندة الاجتماع ستشهد جلسات على مدى 3 أيام عمل لاستخلاص مقررات المؤتمر وتضمينها البيان الختامي. ولفت المستشار عادل عمر الشريف، أن رسالة الرئيس السيسي في فبراير الماضي، ودعوته لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية، للمشاركة في الاجتماع الخامس، حدد خلالها محاور الاجتماع والتي تستهدف تحقيق الاستقرار في الدول الإفريقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة