صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وفد مصري يزور تنزانيا لزيادة التبادل التجاري بين البلدين

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 13 يونيو 2021 - 03:47 م

يتوجه إلى تنزانيا بعثة من الجلس التصديري، بهدف الارتفاع بصادرات القطاع للسوق التنزاني خلال الفترة من 15 إلى 18 يونيو الجاري الفترة القادمة، بوصفه أحد أهم الأسواق التصديرية للقطاع الغذائي. 

 

اقرأ أيضا| منتدى وكالات ترويج الاستثمار يبحث زيادة دور إفريقيا في الأسواق العالمية.. صور


وتنشر بوابة أخبار اليوم في السطور القادمة طبيعة التعاون الاقتصادي بين البلدين..


تولي كل من مصر وتنزانيا أولوية كبيرة لتطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما، في كافة جوانبها، التجارية والاستثمارية والتنموية، لذلك كان الملف الاقتصادي على قمة أولويات التعاون المشترك في كل لقاء أو اجتماع مشترك، أو زيارات متبادلة بين الدولتين.

 

في 26/10/2002 تم توقيع اتفاقية لإنشاء مجلس أعمال تنزاني - مصري بين جمعية رجال الأعمال المصريين واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة التنزاني، كما تم بحث الاتفاقية الخاصة بتبادل الإعفاء الجمركي بين البلدين، والذي يتم بموجبه خفض الجمارك على السلع من الجانبين ليصبح مثل الجمارك المقررة في اتفاقية الكوميسا، حيث أن تنزانيا انسحبت من الاتفاقية، وبالفعل انتهى البلدان في عام 2015 من مفاوضات بشأن إلغاء الرسوم الجمركية على التجارة البينية في إطار اتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة ثلاثية بين التكتلات الاقتصادية الإفريقية الكبرى (الكوميسا، السادك، تجمع شرق أفريقيا) التي استضافتها مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7-10 يونيو 2015. 

 

في 14/8/2017 خلال الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي لتنزانيا، أشاد الرئيس التنزاني جون ماجفولي بمستوى العلاقات الثنائية بين مصر وتنزانيا، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز هذه العلاقات وتطويرها، خاصة فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة في الدولتين، معربا عن تقديره للدعم الفني الذي تقدمه مصر لبلاده في مجالات بناء القدرات والتدريب ومشروعات حفر الآبار، وغير ذلك من مجالات الدعم التنموي، وتطلعه للاستفادة من الخبرات المصرية في المجالات المختلفة، كالسياحة والتصنيع الدوائي، فضلاً عن تطوير مستوى التعاون بين البلدين في مجال الثروة الحيوانية.

 

في 10/1/2018 ترأس وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره التنزاني أوجوستين ماهيجا، أعمال الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة بين مصر وتنزانيا، وتناولت اللجنة التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك بين الجانبين. 


في 11/12/2018 خلال زيارة رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال لتنزانيا أشار إلى أن توقيع عقد مشروع بناء سد «ستيجلر جورج» على حوض نهر «روفيجي» لتوليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا، والذي فاز به تحالف شركتي «المقاولون العرب» و«السويدي إلكتريك» المصريتين بحضور رئيس جمهورية تنزانيا ورئيس مجلس الوزراء المصري قد جاء تتويجاً للشراكة المصرية التنزانية، وشاهداً على دعم مصر قيادة وحكومة للجهود والخطط التنموية في جمهورية تنزانيا المتحدة والتي يقودها فخامة السيد الرئيس «جون ماجوفولي».

 

على صعيد الأطر والاتفاقيات التي تجمع بين البلدين، فهناك العديد من هذه الأطر على المستويين الثنائي والجماعي، فمصر وتنزانيا يشتركان في عضوية الاتحاد الأفريقي، وكذلك عدد من التجمعات الأفريقية الإقليمية، إضافة إلى عدد من الاتفاقت الأخرى من بينها:


- في مايو 1999 وقعت مصر وتنزانيا ومنظمة الفاو اتفاقا لتنفيذ البرنامج الخاص للأمن الغذائي في تنزانيا في إطار دعم سياسيات الأمن الغذائي التي أكدتها أهداف مؤتمر القمة العالمي لأغذية الذي عقد في روما عام 1996. 

 

- 47.19 مليون دولار قيمة حجم التبادل التجاري بين مصر وتنزانيا، حسب بيان رئاسة الوزراء، وذلك بعد أن شهد تطورًا ملموسًا خلال عام 2018، ففي 2017 كان قد سجل 25.41 مليون دولار، فيما يميل الميزان التجاري بين البلدين لصالح مصر بقيمة 37.28 مليون دولار. ويعد السكر من أبرز الصادرات المصرية لتنزانيا ويعد الشاي أبرز الواردات المصرية من تنزانيا.

 

وتبذل البلدان جهوداً لتعزيز التبادل التجاري بينهما، على أمل أن تساعد اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية التي دخلت حيز التنفيذ في يوليو 2019 إلى مضاعفة التجارة البينية بين الدول الأفريقية، ومن بين جهود تشجيع التجارة بين مصر وتنزانيا، قيام وفد من اتحاد الصناعات المصرية فى 4/11/2018 برئاسة د. شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الإفريقي في الاتحاد، وبمشاركة 30 عضواً ممثلين عن 24 شركة مصرية من مختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية بزيارة لتنزانيا، بغرض الترويج للصناعات المصرية في السوق التنزانية، استقبل الوفد وزير الخارجية التنزاني "أوجستين ماهيجا"، ومدير اتحاد الصناعات التنزانية، ومدير المركز التنزاني للاستثمار، ومدير مؤسسة القطاع الخاص التنزاني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة التنزاني، وعدد كبير من ممثلي القطاع الخاص التنزانى، وافتتح الجانبان منتدى الأعمال المصرى التنزانى، وتم التوقيع على مذكرتي تفاهم للتعاون بين اتحاد الصناعات المصرية وكل من اتحاد الصناعات التنزانية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة التنزانية، بالإضافة إلى التوقيع على عقد مشروع إنشاء مصنع للأسمدة في تنزانيا.

 

- في 9/7/2019 افتتحت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ورئيس الوزراء التنزاني قاسم مجاليوا، منتدى الأعمال المصري التنزاني، بحضور وزير الزراعة التنزاني جافيت ن. هاسونجا، وعدد من رجال الأعمال المصريين وسفراء البلدين.


تتنوع مجالات وأطر العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مابين تبدل تجاري وشركات مصرية ومكاتب استشارية مصرية تساهم في إقامة المشروعات في تنزانيا، ثم تعاون إنمائي من خلال الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا الذي امتد نشاطه من عام 1980 حتي يوليو عام 2014 عندما حلت محله الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. 

 

- في 5/3/2020 قام وفد من ممثلى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء بمدينة زنجبار بزيارة إلى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة. تناولت الزيارة عرض انشطة الهيئة واستعراض مشروعات الطاقة المتجددة في مصر ورؤيتها في 2035 وسياسات وتشريعات الطاقة المتجددة في مصر، كما تم ايضا عرض اليات تسعير خدمات الطاقة المتجددة في مصر. وتم عمل جولة ميدانية بالهيئة وزيارة محطة خلايا فوتوفلطية فوق الاسطح متصلة بالشبكة والتي تعمل بنظام net-metering.

 

- في 25/1/2021 التقى السفير محمد جابر أبو الوفا، سفير مصر لدى تنزانيا المتحدة، بـ Angelina Ngalula، الرئيسة الجديدة لمؤسسة القطاع الخاص التنزانية  TPSF، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين السفارة والمؤسسة وبما يعزز من العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين الشقيقين.


تم الاتفاق خلال المقابلة على قيام مؤسسة القطاع الخاص التنزانية بموافاة السفارة بالمعلومات والبيانات المتوفرة لديها حول الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات المصرية فى تنزانيا، فضلاً عن قيامها بترتيب مقابلات للمستثمرين المصريين الراغبين فى دخول السوق التنزاني عبر شراكات مع رجال أعمال تنزانيين. كما أوضح السفير المصري أنه تم الاتفاق كذلك على أهمية تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسسة وجمعية رجال الاعمال المصريين EBA خلال شهر أكتوبر ٢٠٢٠، وبما يمكن مجتمع الأعمال المصرى من الاستفادة من خبرات الشركات الخاصة العاملة في السوق التنزاني، والتعرف على بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار في تنزانيا، وبحث فرص إقامة شراكات اقتصادية واستثمارية بين الجانبين.    
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة