احتفال لاعبي إنجلترا بهدف سترلينج
احتفال لاعبي إنجلترا بهدف سترلينج


يورو 2020| أول فوز لإنجلترا في مباراتها الافتتاحية في تاريخ البطولة

أحمد نزيه

الأحد، 13 يونيو 2021 - 05:48 م

حقق منتخب إنجلترا الانتصار على نظيره الكرواتي بهدفٍ نظيفٍ، في مستهل مشوار المنتخبين في أمم أوروبا "يورو 2020"، في المباراة، التي استضافها ملعب ويمبلي بلندن.

ويدين منتخب الأسود الثلاثة بالفضل للاعبه رحيم سترلينج، الذي أحرز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 57 من عمر المباراة.

ونجح أبناء المدرب جاريث ساوثجيت في تدشين أول انتصارٍ لإنجلترا في مباراتها الافتتاحية على مدار تاريخ البطولة، في المشاركة العاشرة للإنجليز في البطولة الأوروبية الأعرق في القارة العجوز.

عقدة المباراة الافتتاحية 

بداية العقدة كانت من نسخة إيطاليا 1968، التي شهدت أول مشاركة للإنجليز، ووقتها خسرت إنجلترا أمام يوغسلافيا في مباراتها الأولى في النصف النهائي بهدفٍ نظيفٍ، حين كان يشارك 4 منتخبات في اليورو فقط.

ثاني مشاركات الإنجليز في اليورو كانت في نسخة إيطاليا عام 1980، واستهلت إنجلترا البطولة بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله مع بلجيكا، قبل أن تودع البطولة من الدور الأول.

أما ثالث المشاركات فكانت في نسخة عام 1988، في ألمانيا الغربية، وتعرضت إنجلترا وقتها للهزيمة أمام أيرلندا بهدفٍ نظيفٍ في مباراتها الافتتاحية، قبل أن تسجل أسوأ مشاركة لها في اليورو بخسارتها جميع مبارياتها، وتذيلها ترتيب المجموعة من دون رصيد.

وفي نسخة السويد عام 1992، استهلت إنجلترا مشوارها بالتعادل السلبي مع الدنمارك، وودعت وقتها أيضًا من الدور الأول للبطولة.

وحينما استضافت بلاد الإنجليز البطولة في ملاعبها في نسخة 1996، دشنت إنجلترا مشوارها في البطولة بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله مع سويسرا، لكنها أكملت مسارها للدور الثاني، وبلغت الدور نصف النهائي للمرة الوحيدة في تاريخ البلاد قبل أن تخسر وقتها أمام ألمانيا بركلات الترجيح.

وفي نسخة 2000 بهولندا وبلجيكا، بدأت إنجلترا مشوارها في البطولة بالخسارة أمام البرتغال بهدفين لقاء ثلاثة، لتفشل بعدها في تجاوز الدور الأول.

وفي نسخة البرتغال 2004، بدأت إنجلترا مشوارها في البطولة بالخسارة أمام فرنسا بهدفٍ لقاء اثنين، لكنها تمكنت بعد ذلك من تجاوز دور المجموعات، قبل أن تودع البطولة من أصحاب الأرض بركلات الترجيح في الدور ربع النهائي.

وفي نسخة 2012 ببولندا أوكرانيا، حيبن سجلت إنجلترا مشاركتها الثامنة في البطولة، دشن منتخب الأسود الثلاثة مشواره في البطولة بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله مع منتخب فرنسا، قبل أن يكمل مشواره في البطولة للدور ربع النهائي ويخسر أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

وفي نسخة فرنسا الأخيرة عام 2016، بدأ منتخب إنجلترا مشواره في البطولة بالتعادل الإيجابي مع روسيا بهدفٍ لمثله، قبل أن يعبر الإنجليز للدور الثاني، وينقادوا للخسارة أمام أيسلندا بهدفٍ لاثنين. 

وفي المقابل، تعرض منتخب كرواتيا لأول هزيمة له في مباراته الافتتاحية للبطولة، وذلك بعدما حافظ على سجلٍ ناجحٍ في مباراته الافتتاحية على مدار مشاركاته الخمس السابقة في البطولة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة