لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب - صورة أرشيفية
لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب - صورة أرشيفية


حازم إمام يؤكد أهمية حصة الألعاب..

خطط الحكومة للنهوض بالمستوى الرياضي لطلاب المدارس بمناقشات البرلمان

حسام صدقة

الأحد، 13 يونيو 2021 - 07:21 م

ناقشت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب ثروت سويلم وكيل اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، بشأن خطط الحكومة للنهوض بالمستوى الرياضي للشباب وخاصة طلاب المدارس في المراحل الأولى من التعليم.

وطالب النائب هشام الحصري، خلال استعراضه طلب الإحاطة، بضرورة عودة النشاط الرياضي بالمدارس بشكل فعال وتحت إشراف وزارة الشباب والرياضة، مشيرًا إلى أهمية ذلك في إعداد جيل رياضي جديد، بالإضافة إلى أهميته في أبعاد أخرى اجتماعية بشغل أوقات الشباب بشكل تنموي، وكذلك أبعاد أمنية بعدم ترك هؤلاء الطلاب والشباب فريسة لأي أفكار متطرفة.

اقرأ أيضا| اتصالات النواب توافق على 5 مواد في قانون «التكنولوجيا المالية»

واقترح "الحصري"، التنسيق بين وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم، لاستغلال المدارس في الإجازة الصيفية، وتنظيم أنشطة رياضية بها لطلاب المدارس، وذلك بالإضافة إلى دور مراكز الشباب مع العمل على تطويرها بشكل عصري.
 
وطالب رئيس لجنة الزراعة، الحكومة بعرض استراتيجيتها لتطبيق هذا المقترح على أرض الواقع في محافظات مصر.

وأكد "الحصري"، أهمية الاهتمام بمنهج التربية الرياضية، موضحًا أن المنهج يُعد الأساس بالإضافة إلى ممارسة النشاط، والالتزام بمواعيد الحصة الرياضية، مطالبًا بأن تكون حصة النشاط الرياضي يومين في الأسبوع على الأقل.
 
من جانبه، أشاد النائب حازم إمام عضو لجنة الشباب والرياضة بالمقترح، مشيرًا إلى أهمية حصة التربية الرياضية بالمدارس، وأن المدارس والجامعات خارج مصر تهتم بالطلاب الرياضيين والمواهب الرياضية، وتعفيهم من المصروفات، وقال: "للأسف أشعر أنه يتم التعامل مع حصة التربية الرياضة، بهزار ولعب وأنها ليست حاجة مهمة، وأننا ممكن نستفيد من هؤلاء الطلاب".
 
وتساءل حازم إمام، عن خطة الحكومة للاهتمام بالنشاط الرياضي في المدارس، لاسيما وأن لدينا مشكلة في مصر أن الطالب يضطر للتركيز في التعليم فقط دون الاهتمام بالنشاط الرياضي، نظرا لأنه لا يضمن مستقبله الرياضي، وطالب بضرورة الاهتمام بالنشاط الرياضي في المدارس، لأهميته الكبيرة في بناء المواهب، والاستفادة منها. 
 
وأضاف النائب خالد بدوي، عضو لجنة الشباب والرياضة، بأن هناك قصور واضح من وزارة التربية والتعليم بشأن الاهتمام بالنشاط الرياضي، مؤكدا أن السبب الوحيد من وجهة نظره في فشل التربية الأبناء هو عدم الاهتمام بالرياضة.

وقال "بدوي": "الطفل منذ سن ست سنوات إذا مفهمش يعني إيه حركة ونشاط رياضي سيؤدي ذلك إلى سمنة وأمراض عديدة، وهو ما جعل الرئيس السيسي يصدر توجيها رئاسيا لعلاج الأمر ولمكافحة امراض السمنة".

وتابع: "عمري ما شفت بطولة اتعملت في المدارس، كنا بنلم القمامة في حصة التربية الرياضية، وحتى مدرس التربية الرياضية لم يعد هناك اهتمام به، وأيضا حوش المدرسة يتم استغلاله فى انشطة أخرى، وحتى الجامعات معندناش أنشطة رياضية".

وطالب "بدوي"، بعقد جلسة نقاشية بحضور وزيري الشباب والرياضة والتربية والتعليم، ورؤساء اللجان المختصة، لبحث ومناقشة دور الحكومة في ذلك الأمر وخطتها للنهوض بالنشاط الرياضي بالمدارس.

وأكد النائب ثروت سويلم، وكيل لجنة الشباب والرياضة، أهمية النشاط الرياضي في المدارس، في بناء الشباب والأجيال بشكل سليم وصحي، جسديا وفكريا، وكذلك أهمية النشاط الرياضي بالمدارس في اكتشاف المواهب الرياضية منذ الصغر، والتي تمثل جيل رياضي في المستقبل.

وأوصت اللجنة في نهاية المناقشة، خلال اجتمناعها برئاسة النائب ثروت سويلم، بتفعيل برتوكول التعاون بين وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم، لتطوير المنهج التربوي الرياضي، وتنفيذه على أرض الواقع واستغلال المدارس في الصيف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة