تامر حبيب
تامر حبيب


الإسماعيلية السينمائي يعلن لجان تحكيم الدورة الـ 22 للمهرجان 

محمد طه

الأحد، 13 يونيو 2021 - 07:27 م

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ22، والذى ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي.

ويرأس المهرجان الناقد الكبير عصام زكريا وتنطلق فعالياته الأربعاء وتستمر حتى 22 يونيو، حيث تم الإعلان عن التشكيل النهائي للجان تحكيم المسابقات الأربعة للمهرجان.

وقالت صفاء مراد – المدير الفني للمهرجان: تضم لجنة تحكیم الفيلم التسجيلي الطويل والقصير المخرجة الإماراتية "نجوم الغانم لما لها من تاريخ سينمائى معروف فى مجال الأفلام القصيرة، أبرزها "ما بين ضفتين" أول فيلم وثائقي يشارك باسم الإمارات في مهرجان سينمائي دولي عام 1999 وهو مهرجان ياماجاتا السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية، وأصبحت أفلامها بعد ذلك تشارك في المهرجانات السينمائية الدولية.

كما تضم اللجنة المخرج والمنتج السينمائى ديان بيتروفيتش مؤسس ومدير عام مركز الفيلم المستقل (فيلمارت)، ويعمل أستاذاً في قسم الإخراج السينمائي والتلفزيوني في أكاديمية الفنون في بلجراد.

وتشارك في اللجنة المخرجة المصرية هالة خليل أحد أهم المخرجات المصريات بالإضافة إلى المخرج العراقي الفرنسي عباس فاضل والذى حاز فيلمه الوثائقي الكبير "الوطن: العراق عام صفر" على عدة جوائز من مهرجانات دولية.

وأضافت المدير الفني: "أما مسابقة الفيلم الروائي والتحريك فتضم في عضويتها: فنان الرسوم المتحركة، وكاتب السيناريو "توماس ويلز"والذي حصدت أفلامه العديد من الجوائز من مهرجانات سينمائية دولية مثل مهرجان"هويسكا" و"قرطاجة" السينمائي كما قدم مؤخراً فيلم الرسوم المتحركة "حلم سحري" والذي حاز على 25 جائزة أثناء جولته في 150 مهرجان حول العالم.

 وتضم اللجنة السيناريست تامر حبيب والمخرج المغربى عبدالاله الجوهرى وهو مخرج سينمائي وناقد مغربي، يقوم بتدريس التصور السينمائي والتحليل الفيلمي بالمعهد التقني المتخصص في السمعي البصري، بالرباط، وله العديد من الكتب السينمائية، وأخرج عدد من الأفلام الروائية الطويلة والقصير والتسجيلية التي شاركت في عدد من المهرجانات المحلية والدولية وحصدت العديد من الجوائز من بينها الفيلم الروائي القصير "كليك ودكليك" الحائز على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان وهران للفيلم العربي 2011.

كما تضم اللجنة ايلينا كورسيفا رئيس أحد أكبر شركات توزيع الأفلام القصيرة في روسيا، كما تشغل منصب منتج عام في مهرجان تيليمانيا السينمائي، الذي يقام في تلفزيون أوستانكينو، كما تضم المنتج والمخرج بنيامين كورتيشي من مقدونيا مؤسسجالاتيكا بيكتشيرز ستديو في 2015 انتج من خلالها 5 أفلام قصيرة، وشاركا في إنتاج فيلم طويل وأفلام أخرى قصيرة وأخرج ثلاث أفلام قصيرة، هي (قرار)، و(حوار عن الحياة)، و(البداية) الذي فاز بـ10 جوائز دولية وعرض في أكثر من 150 مهرجان حول العالم.

وشارك في عضوية لجان تحكيم مهرجانات ريكيافيك فيجن وداكا السينمائي الدولي.

وأشارت صفاء مراد إلى أن لجنة تحكيم الفيبريسى تضم في عضويتها الناقدة مروة أبو عيش والناقدة السورية لما طيارة بالاضافة الى الناقد الإيطالي ماسيموليتشي، أما المسابقة الاخيرة فهى مسابقة أفلام الطلبة وتضم المخرج الكبير خالد بهجت والمخرجة دينا عبد السلام ومن لبنان نجا الأشقر مدير نادي لكل الناس للسينما. 

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، و يقام هذا العام مع إتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن جميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة