مدينة منشأة القناطر
مدينة منشأة القناطر


«لا للختان أو الزواج المبكر».. ندوة تثقيفية في منشأة القناطر

محمد وحيد

الأحد، 13 يونيو 2021 - 10:42 م

أقام مركز ومدينة منشأة القناطر، في محافظة الجيزة، برئاسة محمد عبد الراضي ندوة تثقيفية اليوم بعنوان "لا للختان ولا للزواج المبكر" بحضور كلا من مسئولة الأمومة بالمدينة وأحد مشايخ الأوقاف الشيخ عاشور محمد وأطباء الوحدة الصحية ودكتورة أميرة كمال رئيس وحدة بهرمس.

وتضمنت الندوة توعية الأهالي بخطورة الختان على البنات، ومدى الأثر السلبي عليهن، وتأثيره النفسي على الصحة العامة لهن بعد ذلك.

في البداية، كشفت الدكتورة أميرة كمال، الأضرار الصحية التي تصيب الفتاة بعد عملية الختان، والتي في مقدمتها حدوث خلل بإحدى أهم وظائف العضو التناسلي للفتاة بعدم قدرته على الحماية من الميكروبات والجراثيم نتيجة إزالة تلك الطبقة التي يتم بترها في عملية الختان، وحدوث نزيف عند كثير من الفتيات بعد عملية الختان قد يؤدي إلى وفاتها إن لم يستطع أحد إيقافه مباشرة، إضافة إلى غيرها من حدوث التهابات حادة وعدوى نتيجة استخدام آلات غير معقمة، خاصة حالات الختان التي لا تتم عند الأطباء.

اقرأ أيضا| حملات إنارة ونظافة بمنشأة القناطر بالجيزة| صور

وأضاف الشيخ عاشور محمد أن تلك العادات دفعت دار الإفتاء للرد من جهتها على هذه المغالطات وحسم الجدل الشرعي حول هذا الموضوع، والذي اعتبرته انتهاكا صارخا لجسد المرأة، وفقا لما أكده الدكتور خالد عمران أمين عام الفتوى بدار الإفتاء.

وشدد عاشور، على أن عملية ختان الإناث حرام شرعا ولا تمت للشريعة الإسلامية من قريب أو بعيد، ولا تعد عفة وطهارة للمرأة؛ لأن العفة بالأخلاق والتعاملات، إنما الختان هو اعتداء على جسد المرأة، ولا يوجد أي حديث يبرر هذا الاعتداء، وما ورد عن وجود أحاديث لذلك غير صحيح.
ومن جانبه أعلن محمد عبد الراضي، رئيس مجلس ومدينة منشأة القناطر عن ميعاد الندوة التثقيفية بين أهالي منشأة القناطر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة