صورة أرشفية
صورة أرشفية


4 أطعمة تحسن وظيفة الدماغ لدى الأطفال

حنان الصاوي

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 10:10 ص

الطعام يساعد أعضاء الجسم على القيام بوظائفها وأنشطتها المختلفة و يزيد قوة الدم، والحفاظ على معدلات طبيعية من السكر والكولسترول في الدم ويحمي الغذاء الصحي من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية مثل السرطان، وفقر الدم، والسكرو يمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة، وزيادة نشاط الجسم وحيويته.


يمكن للطعام المناسب أن يساعدك على تحسين ذاكرتك وتركيزك ووظيفة الدماغ، فالدماغ مثلها مثل باقي أعضاء الجسم تمتص العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله، لذلك من المهم جداً للأطفال أن يستهلكوا الأطعمة المغذية للغاية والتي تعمل على تقوية الدماغ .

 

1- دقيق الشوفان

الشوفان والدقيق الخاص به مصادر ممتازة للطاقة وللدماغ، فهي غنية بالألياف مما يمنح الأطفال شعوراً بالشبع لفترات أطول ويمنعهم من تناول الوجبات السريعة.

ويحتوى على نسبة عالية من فيتامينات E و B المعقدة والزنك، والتي تساعد أدمغة الأطفال على العمل في أفضل حالاتها.

 

2- الأسماك 
الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ومفيدة لنمو الدماغ وصحتها، حيث أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي مكونات ضرورية لبناء خلايا الجسم، مثل السلمون والماكريل والتونة الطازجة والسلمون المرقط والسردين بأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويجب تناولها مرة واحدة في الأسبوع.

 

3- منتجات الألبان

يحتوي الحليب واللبن والجبن على نسبة عالية من البروتينات وفيتامينات ب الضرورية لنمو أنسجة المخ والنواقل العصبية والإنزيمات، وكلها تلعب أدواراً مهمة في الدماغ، تحتوي هذه الأطعمة أيضاً على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو ضروري لنمو الأسنان ولعظام قوية وصحية، وتختلف احتياجات الأطفال من الكالسيوم تبعاً لأعمارهم، ولكن يجب تناول مصدرين إلى ثلاثة مصادر غنية بالكالسيوم يومياً وإذا كان الطفل لا يحب الحليب فلا داعي للقلق، وهناك طرق أخرى لتضمين منتجات الألبان في نظامه الغذائي مثل تناول الزبادي والجبن وغيرها من منتجات الألبان.

 

4- البيض

يساعد تضمين مزيج من الكربوهيدرات والبروتين وكمية صغيرة من الدهون الصحية لوجبة الإفطار الخاصة بطفلك في الحفاظ على نشاطه طوال اليوم، فالبيض غني بالبروتين كما يحتوي على مادة الكولين التي تساعد على تنشيط الذاكرة. 
 

اقرأ أيضا |للجنس الناعم .. أفضل أنواع الرجيم في الصيف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة