الفطر الاسود
الفطر الاسود


«الفطر الأسود.. الأسباب وطرق الوقاية منه» ندوة بتمريض عين شمس

مروة فهمي

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 10:29 ص

نظمت وحدة الأزمات والكوارث بكلية التمريض جامعة عين شمس التابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة بعنوان «الفطر الأسود.. الأسباب وطرق الوقاية منه» تحت رعاية د. محمود المتيني رئيس الجامعة، د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة، ود. سحر موسى عميد الكلية، ود. هيام طنطاوي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وباشراف.د رانيا عبد الحميد زكى مدير وحدة الأزمات والكوارث بالكلية.

أقيمت الندوة  لكل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكلية، وتم عرضها إلكترونيا.

اقرأأيضا||مدير قصر العيني الفرنساوي يعلن تراجع إصابات كورونا

 
حاضر بالندوة كلا من الدكتورة أرزاق محمد خليفة، والدكتورة إيمان الحويط مدرس التمريض الباطنى والجراحى بالكلية، حيث تضمنت شرح وافى عن التعريف بمرض الفطر الأسود وأنه عدوى فطرية نادرة  تصيب الأشخاص قليلي المناعه الذين يعانون منه أو من أمراض مزمنة أخرى كمرض السكري أو الفشل الكلوى المتقدم أو الأورام الخبيثة المتأخرة أو نتيجه تعاطى دواء الكورتيزون بكثافه ويعد مرض الفطر الأسود من الأمراض الغير معدية وأنه مرض نادر الحدوث.

كما تم خلال الندوة عرض لأسبابه وأعراضه والتى أبرزها ارتفاع درجة الحرارة، ووجود ألم في الأنف والعين، والصداع الشديد، ثم انسداد جهة واحدة من الأنف، مع رائحة كريهة بالأنف يلاحظها المحيطون بالمريض وليس المريض نفسه،ونزيف في الجهاز الهضمي، ووجود دم في البراز ووفقدان الوعي، وألم في الأعصاب وجلطات، وإسهال، وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى، بالإضافة لشرح طرق علاجه ؟

وشملت الندوة عرض الأنواع المختلفة للقاحات المتداولة ضد فيروس كورونا ،واهمية هذه التطعميات ، وما هى المضاعفات التى تحدث فى حالة عدم الإلتزام بالتطعيم.

كما أوصت الندوة بضرورة الإلتزام بالإجراءات الإحترازية وتجنب مصادر العدوى ،وأهمية تعميم الندوة على جميع الكليات بجامعة عين شمس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة