مجلس النواب
مجلس النواب


أين الصحفيين والأطباء والفنانين؟.. مصطفى بكري ينتقد الحكومة بسبب الضرائب

حسام صدقة

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 12:08 م

هاجم النائب مصطفى بكري ، الحكومة بسبب استهدافها معدلات الفقر بنسبة 1% فقط ، خلال العام المالي الجديد ، مؤكدًا أن ذلك الرقم المستهدف ضد حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع مستوي معيشة الريف ولا يتماشي مع الانفاقات التى ستتم من خلال  مشروع تطوير القري .


جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لإستكمال مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد.


 وقال بكرى ، إن الحكومة تستهدف النزول بمعدلات الفقر ، من 29.5%إلى 28.5% ، متسائلا : كيف تنخفض معدلات الفقر ودعم الكهرباء  فى الموازنة الجديدة صفر.


وهو ما يعني زيادة  الفاتورة بنسبة 3% ، وورفع دعم البوتاجاز سيعمل على زيادة الفاتورة بنسبة  4% ، متابعا: وفقا لتلك النسب معدل الفقر سيزيد بنسبة  11%".

 

ووجه بكري تساؤلا للحكومة عن خطة بيعها الشركات الحكومية قائلا "  أين الشركات التى تبيعها  الحكومة والوحدات الاقتصادية؟.. لابد أن يكون هناك خطة حقيقية لمواجهة الفقر ".

 

وانتقد بكرى النص فى الموازنة  على تحصيل 93 مليار جنيه ضرائب من رواتب الموظفين ، فى الوقت التى أعلنت عن تحصيل 5 مليار جنيه من  المهن الحرة وهم  الاطباء و الفنانين والصحفيين وهي  فئات تحصل على مرتبات عليا.

 


وتابع :" لابد أن يكون هناك تشريع بعدم التجديد لأى مهني من نقابته  إلا إذا كان هناك إقرار ضريبي".

 وأشار إلى أن الحكومة لم تلتزم بتطبيق الحد الأقصي للأجور ، خاصة أن قانون ربط الموازنة  العامة حدد نسبة الحد الأقصي ب 35% مثل الحد الأدني الذى  حدده رئيس الوزراء  مما جعل مرتبات البعض تصل  الى 70 ألف جنيه ، وستصل فى قانون العام الحالي إلى  84 ألف جنيه.


وشدد بكرى على أن هناك انفصام بين تقرير لجنة الخطة وبرنامج الحكومة .
 

إقرأ أيضًا |  «جبالي» يفتتح جلسة البرلمان .. ومناقشة الموازنة العامة على جدول الأعمال

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة