وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية كليمان بيون
وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية كليمان بيون


وزير فرنسي: على الاتحاد الأوروبي تحديد مصالحه دون انتظار واشنطن

وكالات

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 12:58 م

قال وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية كليمان بيون، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تحديد مصالحه دون انتظار واشنطن.

وأضاف بيون- في تعليقه على قمة حلف شمال الأطلنطي الناتو، المقرر أن تنعقد اليوم، في بروكسيل، خلال لقاء أجرته معه قناة أوروب - 1 التلفزيونية الفرنسية- أن الدول الأعضاء في حلف الناتو تشارك في قمة للم الشمل بعد أن تأكدت من رغبة الرئيس الأمريكي جو بايدن في إعادة تنشيط العلاقات بعد انتهاء عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأشار إلى أن أحد التحديات التي تواجه الأوروبيون يتمثل في الموقف من الأمريكيين وسيكون أمامهم خياران إما الاصطفاف خلفهم ــ كما كان الحال قبل عهد ترامب ـ أو تأكيد استقلالهم الذاتي، الأمر الذي يستوجب عليهم تحديد مصالحهم أولا دون انتظار واشنطن.

وألمح بيون، إلى أنه على الرغم من أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تضررت بشدة أثناء عهد ترامب، إلا أنها بدأت تتعافى، فقد صار الحال على نحو أفضل مما كان عليه سابقا، وخاصة فيما يتعلق بقضايا المناخ والضرائب الدولية".

وقال إن الناتو ليس تحالفا ضد الصين مناديا في الوقت ذاته بالاستقلال الأوروبي تماما مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي سبق وأعرب عن رغبته في أن تجرى مناقشات بين دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية على قدم المساواة، موضحا أن هناك العديد الاختلافات في وجهات النظر، من بينها ملف الصين التي ترغب الولايات المتحدة في تصنيفها وكأنها العدو المشترك.

وفيما يخص هذه النقطة تحديدا قال بيون: "لابد أن نكون أكثر وضوحا، إننا أكثر قربا من الولايات المتحدة عن الصين من حيث التاريخ والمصالح التجارية، إلا أن هناك قضايا سنعمل معا على التعاون فيها مثل ملف المناخ.

وحول تهديد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بوقف بروتوكول بريكست قال بيون: "إن هذا التهديد مثير للقلق.. والوضع شديد الخطورة"، إن جونسون يرى أنه بإمكاننا توقيع اتفاقات دون احترامها، أنه بمثابة اختبار لأوروبا، مؤكدا في الوقت ذاته أنه إذا ما نفذ جونسون تهديده فستلجأ أوروبا إلى إجراءات عقابية حيال ذلك، قائلا: "إن لدينا ما ندافع به عن مصالحنا.. وسنفعل".

 

اقرأ أيضا| ماكرون: فرنسا ستوفر نحو 60 مليون جرعة لقاح ضد كورونا لسكان العالم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة