الفنان الراحل محمد عوض - أرشيفية
الفنان الراحل محمد عوض - أرشيفية


قبل الشهرة.. ظروف أسرية قاسية حاصرت محمد عوض

نسمة علاء

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 01:14 م

لم يكن محمد عوض قد تجاوز العاشرة من عمره حتى كان قد اشتهر في الحي كله الذي يسكن فيه، فقد كان ممثلاً كوميديًا من الدرجة الأولى.

 

 ولم يكن العثور على مكان يمثل فيه بالأمر العسير، فقد كان يلجأ إلى بيت بعض أصدقائه فيقوم برص مجموعة من الأخشاب بعضها فوق بعض ويضع أمامها مجموعة من الكراسي وبهذا يكتمل المسرح.

 

ويقف على المسرح فرحات عمر يؤدي دور نجيب الريحاني أما عوض فيقوم بأي دور، وبذلك أصبح عوض حديث الحي بأكمله، ثم تجاوزه إلى أن يكون حديث المدرسة.

 

وبحسب ما تم نشرته مجلة "آخر ساعة" عام 1968، فقد كان عوض من أسره متواضعة وقد أثر وضع أسرته على حياته العامة وربما على تأخر خروجه إلى عالم الفن لسنوات.

 

اقرأ أيضًا| رموش سعاد حسني تثير أزمة كبيرة.. فما القصة؟ 

 

فعندما حصل على الثانوية العامة توفي والده، وفجأة وجد عوض نفسه وهو في الثامنة عشرة من عمره رب أسرة مكونة منه ومن أربع أخوات، وراح عوض يحتل كرسي والده في نفس الوزارة التي يعمل فيها.

 

 وبجانب عمله انتسب إلى كلية الآداب قسم الفلسفة وقام بإنشاء فرقة تمثيل، وواصل عوض الهواية مع العمل والدراسة وحاول أن يكون جادًا في أماكنه الثلاثة جميعًا، وإلى حد بعيد نجح عوض.

 

 وعندما حصل على ليسانس الآداب راح يخرج إلى الدنيا وكانت الفرقة التي انضم إليها هي حلم طفولته وصباه وهي فرقة الريحاني.

 

وعند الريحاني تقاضى عوض 10 جنيهات في الشهر، ثم تركها إلى فرقة ساعة لقلبك ليصل إلى 30 جنيهًا، وطلبه التليفزيون ليقوم ببطولة مسرحية "جلفدان هانم" ليتقاضى 160 جنيهًا عن هذه البطولة.

 

 وعندما أتم دوره فيها ونجح نجاحًا مطلقًا ارتفع أجره إلى 400 جنيه، وقام عوض بعدها ببطولة الكثير من المسرحيات بعضها في المسرح الكوميدي والبعض الآخر في المسرح العالمي.

 

محمد محمد عوض يوسف ولد في 12 يونيو 1932، تزوج من زميلة الدراسة "قوت القلوب عبدالوهاب" وأنجبت له ثلاثة أولاد "عادل، علاء، عاطف" ودخلوا مجال الفن في تخصصات مختلفة.

 

 توفي الفنان محمد عوض عام 1997 عن عمر 64 عامًا بعد صراع مع المرض استمر أكثر من سبع سنوات.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة