صورة أرشفية
صورة أرشفية


«168.5 مليار كيلووات ساعة» تصدير الكهرباء خلال العام المالي 2021-2022

حنان الصاوي

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 02:22 م

صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن إجمالي مبيعات الشركة القابضة لكهرباء مصر المستهدفة من الطاقة خلال العام المالي 2021-2022 ستصل لنحو 168.5 مليار كيلووات ساعة.


وأضاف المصدر إن إجمالي الطاقة المرتقب بيعها سترتفع بنحو 7.5% عن العام المالي الجاري 2020-2021 ، وتلك القدرات متوفرة، ويمكن توليد قدرات أعلى من ذلك بكثير نتيجة الفائض بالشبكة القومية للكهرباء.


وأكد المصدر إن ارتفاع قيمة القدرات المباعة إلى خطط وزارة الكهرباء في زيادة أسعار الكهرباء بداية يوليو المقبل طبقًا لبرنامج رفع الدعم عن الطاقة بنهاية عام 2021، بالإضافة إلى زيادة استهلاك الطاقة المرتقب من جانب كل المشتركين خاصة الصناعي والمنزلي.


وجدير بالذكر انه تمتلك مصر شبكة كهربائية موحدة بقدرات تصل إلى 60 ألف ميجاوات، منها فائض يصل لنحو 20 ألف ميجاوات، وتقوم مصر بتصدير طاقة إلى كل من السودان وفلسطين والأردن وليبيا، وتسعى للربط مع السعودية وقبرص واليونان وغيرها من دول الخليج العربى، ويصل متوسط استهلاك مصر من الطاقة خلال فصل الصيف لنحو 32 ألف ميجاوات.


وتتولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، التي تتبع الشركة القابضة لكهرباء مصر، القيام بشراء الطاقة من كل مصادر إنتاجها سواء الطاقة المتجددة من هيئة الطاقة الجديدة، بالإضافة إلى شراء الكهرباء من المحطات الحرارية المملوكة لشركات إنتاج الكهرباء، بخلاف ما يتم شراؤه من المستثمرين المنفذين لمشروعات B.O.O وB.O.T وأبرزها مشروعات بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، وتلتزم الشركة بشراء الطاقة المنتجة منها لمدة 25 عامًا.

 

إقرأ أيضًا |  ننشر موعد ارتفاع أسعار شرائح الكهرباء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة