خطة للتصدي    لظاهرة ختان الاناث بشمال سيناء 
خطة للتصدي    لظاهرة ختان الاناث بشمال سيناء 


«المجلس القومى للمرأة» يعد خطة للتصدي لظاهرة ختان الإناث بشمال سيناء 

صالح العلاقمي

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 05:24 م

 


أعد فرع المجلس القومى للمرأة برئاسة مشتركة من المجلس القومى للأمومة والطفولة فى محافظة شمال سيناء خطة  للتصدي لظاهرة ختان الإناث  خلال الفترة من يولية 2021 حتى يونية 2022 تحت رعاية الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، وبتعهد من المجلس التنفيذى بالمحافظة .

اقرأ ايضا  |  تجهيز ١١ مقر لتطعيم معلمي أسيوط المشاركين بإمتحانات الثانوية العامة
جاء ذلك في اللقاء التشاورى الذى عقده فرعى المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للأمومة والطفولة بالمحافظة برئاسة الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، وبحضور أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة ، الدكتورة سهام عز الدين جبريل مقرر لجنة المحافظات والمشرف العام على فروع شمال وجنوب سيناء والقناة بالمجلس القومى للمرأة ، واحسان داود غالى مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة ، سناء جلبانة مقرر فرع المجلس القومى للأمومة والطفولة ، ووحدات تكافؤ الفرص لشئون المرأة ، أعضاء لجنة الحماية ، والجهاز التنفيذى .
وأكد المحافظ، على ضرورة تنفيذ الخطة على مستوى مراكز ومدن وقرى وتجمعات المحافظة ومحاربة هذه الظاهرة عن طريق الجهات المعنية وبتعاون الجهاز التنفيذى .. مشيرا الى تعهد الجهاز التنفيذ يتنفيذ الخطة كل في مجاله .. خاصة وأن أغلب مناطق المحافظة لا تتبع أسوب ختان البنات مثلما هو متبع في المحافظات الأخرى .
وقد وقع المحافظ على تعهد بذلك ، ومعه جميع المسئولين التنفيذيين من المعنيين على مستوى المحافظة .
وأعلن أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة عن متابعة تنفيذ الخطة بكل جدية واهتمام ، وأن تكون هناك متابعة مستمرة للوضع في مختلف مناطق المحافظة .. مؤكدا على تشكيل لجنة خاصة للمتابعة والتوعية يتوافر لها كافة المساعدات والامكانات اللازمة لمواصلة عملها .
ومن جانبها .. أكدت احسان داود غالى مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة على أن المرأة تعيش عصرها الذهبى في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أعطاها كل اهتمام وخصص لها عاما كاملا وعدة مبادرات لمناهضة العنف وختان الاناث وغيرهما .
وأشارت الى الخطة التى تقوم على تعاون فرعى المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للأمومة والطفولة بالتعاون مع أعضاء لجنة الحماية والجهاز التنفيذى من صحة وتربية وتعليم وأوقاف وأزهر غيره من الجهات المعنية باستمرار التوعية ومحاربة ظاهرة ختان الاناث ، والتركيز على الرأيين الطبى والدينى لما لهما من تأثر كبير على المواطنين .
وأكدت على تجريم هذه العملية فى القانون المصرى وتغليظ العقوبة على فاعلها وعلى الآمر بفعلها إذا كان الأب أو الأم أو الجدة أو العمة ، وحثهم على أن العفة والطهارة بالتربية الصحيحة والدين القويم وليس بهذه الجريمة ، وأن جميع الهيئات الطبية فى العالم جرمت ختان الاناث واعتبرته عادة مخالفة لآداب المهنة الطبية وميثاق الشرف الطبى .
كما أشارت الى حملة طرق الأبواب التى تم تنفيذها لمدة 3 أيام بعنوان : احميها من الختان ، واستهدفت عدة آلاف من السيدات والرجال والأطفال في مختلف أنحاء المحافظة .
ومن جانبها .. أكدت الدكتورة سهام عز الدين جبريل مقرر لجنة المحافظات والمشرف العام على فروع شمال وجنوب سيناء والقناة بالمجلس القومى للمرأة أن المحافظات الحدودية تعد من أقل المحافظات ممارسة لظاهرة ختان الاناث بسبب العادات والتقاليد السائدة وعدم اقرار هذه الظاهرة .. مما يسهل تنفيذ خطة شاملة بها لخلوها من ختان الاناث .
وأعلنت سناء جلبانة مقرر فرع المجلس القومى للأمومة والطفولة عن ضرورة تفعيل القانون بتعاون الجهات المعنية وتعاون الجهاز التنفيذى في محاربة ـى ظواهر عنف ضد المرأة والطفل باعتبار أن الختان من أشد ظواهر العنف وتترك آثارا سيئة .
وعرضت مديريات : الصحة والتربية والتعليم والأوقاف والمنطقة الأزهرية مقترحاتها في آداء الدور المنوط بكل جهة تمشيا مع الخطة .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة