خالد جبر
خالد جبر


أضواء وظلال

مصر التي تحارب الإرهاب وتجفف منابع تمويله

خالد جبر

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 07:06 م

الإرهاب صناعة ضخمة يتم فيها تداول تريليونات الدولارات.. وتحقق مكاسب هائلة للمنظمات والتنظيمات التى ترعاه وتموله

وحتى يحقق الإرهاب أهدافه.. فلابد من ممول.. وغالبا ما يكون الممول دولة تتخذ من التنظيمية الارهابية ذراعا لتحقيق أهدافها الشريرة القذرة.. ولتحقيق تلك المعادلة الصعبة نشأت كيانات وهمية تمارس فى الظاهر نشاطا قانونيا بينما هى فى الحقيقة تتولى نقل التمويلات عبر الحدود من خلال قنوات تبدو على الورق شرعية ولكنها فى الحقيقة اسود من السوق السوداء لتجارة مخدرات وتجارة السلاح وتجارة الاعضاء .

الدول التى تتورط فى دعم وتمويل الإرهاب تكاد تكون معروفة للجميع.. ودائما يرتبط اسمها بأى عملية إرهابية فى اى بقعة من الأرض.. وهى نفسها الدول التى تمارس نقل أموال تمويل الإرهاب خلال اوعن طريق قنوات مالية مشبوهة.. وهى العملية التى يطلق عليها مصطلح غسيل الأموال.. بينما هى عملية تدنيس الأموال وتلويثها بالدم ورائحة الموت.

سمعة مصر نظيفة دوليا بشهادة العالم كله.. ويؤمن العالم أن مصر من أكثر الدول تضررا من الإرهاب.. ومن أولى الدول مقاومة له وحربا ضده.. ولكن ماذا عن غسيل الأموال

قالت وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، التى يرأسها المستشار أحمد سعيد خليل إنه فى إطار تنفيذ التزامات مصر بالمعايير والاتفاقيات الدولية المطبقة فى مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، انتهت مصر من عملية تقييم النظم المطبقة لديها فى مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتى قام بها خبراء من مجموعة العمل المالى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENAFATF التى تتمتع مصر بعضويتها.

أثبتت مصر أن لديها فهماً جيداً لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب التى تتعرّض لها من خلال قيامها بإجراء تقييم وطنى لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب وذلك من خلال وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وبمشاركة كافة الجهات المعنية، وتم الاعتماد على منهجية وطنية لتحديد التهديدات ونقاط الضعف والعواقب، كما تم مشاركة المخرجات مع كافة الجهات الوطنية والقطاع الخاص بالدولة.

وقد أظهرت من خلاله التنسيق المحلى الفعال وتوفير ومشاركة البيانات بين القطاعين العام والخاص، وقد تبنت مصر سياسات وتدابير تتلاءم مع المخاطر التى تم تحديدها، وتهدف هذه السياسات إلى معالجة الأطر التشريعية والرقابية وزيادة فعالية جميع الجهات والمؤسسات المعنية بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ودعم الإطار المؤسسى والتعاون المحلى والإقليمى فى هذا المجال.

تطرق التقرير إلى جهود الدولة فى مكافحة عمليات تمويل الإرهاب، حيث أشار إلى تبنى مصر استراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب وتمويله تتميز بالمرونة وفقاً للمستجدات الدولية والمحلية التى تطرأ على تلك الظاهرة، حيث تعتبر مصر مكافحة الإرهاب وتمويله هدفاً من أهداف السياسة المتبعة فى الدولة.

كما أشاد التقرير بالتقدم الكبير الذى أحرزته مصر فى مكافحة الإرهاب وتمويله، مما انعكس على انخفاض الأعمال الإرهابية ومرد ذلك يعود إلى جهود الدولة فى القضاء على العديد من الجماعات الإرهابية وتطبيق عقوبات فعالة ومتناسبة ورادعة عند ارتكاب جريمة تمويل الإرهاب بما فى ذلك تمويل الإرهاب المستقل.

وأوضح التقرير الجهود المبذولة من قبل الدولة فى سبيل تحديد أنشطة تمويل الإرهاب والتحقيق فيها، وما تتمتع به الجهات المعنية بمكافحة الإرهاب وتمويله من كوادر متخصصة ومدّربة حاصلة على دورات تدريبية متخصصة فى قضايا التمويل وأنماطه وأبرز مصادر التمويل والطرق المستحدثة التى يلجأ اليها ممولو الإرهاب وشبكات التسهيل لتمويل الأنشطة الإرهابية.

عاشت مصر التى تحارب الإرهاب نيابة عن العالم.. وتجفف منابع تمويل وتقدم القدوة لكل الدول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة