الكواكب المارقة
الكواكب المارقة


باحثون: «الكواكب المارقة» قد تحتوي على مياه وصالحة للحياة

وائل نبيل

الإثنين، 14 يونيو 2021 - 08:16 م

لم تجد البشرية بعد حياة خارج كوكب الأرض، لكن دراسة جديدة تشير إلى أن الأقمار الخارجية "للكواكب المارقة"، يمكن أن تكون مكانًا جيدًا للبحث.

ويشير البحث إلى أن الكواكب الخارجية المارقة - الكواكب خارج النظام الشمسي غير المرتبطة بنجم - والتي لها قمر خاص بها يمكن أن يكون لها ظروف مناسبة للأغلفة الجوية والمياه السائلة، وذلك بفضل الإشعاع الكوني وقوى المد والجزر على الكوكب.

وقال الباحثون في بيان، إن قوى المد والجزر من الكوكب على القمر يمكن أن تكون مصدرًا للحرارة للحفاظ على الماء في حالة سائلة، وإذا كان ثاني أكسيد الكربون يمثل 90 في المائة من الغلاف الجوي للقمر ، فقد يكون هناك تأثير كبير للاحتباس الحراري بما يكفي للاحتفاظ بالحرارة والحفاظ على سائل الماء، ةتكفي مصادر الطاقة هذه معًا للحفاظ على الماء في حالة سائلة.

وأضاف البيان، أنه من غير الواضح عدد الكواكب الخارجية المارقة بالتحديد، لكن التقديرات تشير إلى أن درب التبانة تستضيف على الأقل عددًا من الكواكب اليتيمة، بحجم كوكب المشتري مثل النجوم.

وتحتوي مجرة درب التبانة على أكثر من 100 مليار نجم، مما يجعلها احتمالًا قويًا لوجود أكثر من 100 مليار من هؤلاء المسماة بدو الكواكب الرحل.

يذكر أن الدراسة نُشرت في المجلة الدولية لعلم الأحياء الفلكي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة