صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كيف عامل القانون العقارات المملوكة للدولة أو ذي النفع العام؟

فاطمة مبروك

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 - 12:29 ص

استظهرت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع ، أن المشرع فرض ضريبة عينية على العقارات المبنية وعدد العقارات غير الخاضعة لهذه الضريبة وشروط عدم الخضوع .

ومن بينها العقارات المملوكة للدولة والمخصصة لغرض ذي نفع عام، ومناط عدم الخضوع فى هذه الحالة هو ملكية الدولة للعقار سواء أكانت ملكية عامة، أم خاصة .

اقرأ ايضا| «الفتوى والتشريع»: ماكينات الصراف الآلي تخضع لضريبة العقارات المبنية

ولكن اشترط المُشرع على أن يكون العقار مرصودًا للمنفعة العامة، ولفظ الدولة فى هذا المجال يشمل جميع الأشخاص الاعتبارية العامة .

كما قرر المشرع أيضًا عدم خضوع العقارات المبنية المملوكة للدولة ملكية خاصة حتى لو لم تكن مخصصة للمنفعة العامة ، مادامت فى حوزة الدولة على أن تخضع للضريبة من أول الشهر التالي لتاريخ التصرف فيها للأفراد أو للأشخاص الاعتبارية، وأنه يُعد في حكم العقارات المبنية العقارات المخصصة لإدارة واستغلال المرافق العامة التي تدار بطريق الالتزام أو الترخيص فى الاستغلال أو بنظام حق الانتفاع .

سواء كانت مقامة على أرض مملوكة للدولة أو للملتزمين أو المستغلين أو المنتفعين، وسواء نص أو لم ينص في العقود المبرمة معهم على أيلولتها للدولة في نهاية العقد أو الترخيص، وكذا الأراضي الفضاء المستغلة سواء كانت ملحقة بالمباني أو مستقلة عنها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة