منال سلامة
منال سلامة


منال‭ ‬سلامة تكشف ‭‬لأول‭ ‬مرة عن‭ ‬تجربتها‭ ‬كمذيعة

أخبار النجوم

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 - 09:55 ص

 

كتبت: بسنت‭ ‬سمير

تاريخ‭ ‬‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬الأعمال‭ ‬بدأ‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬خشبة‭ ‬المسرح‭ ‬وحتى‭ ‬الدراما،‭ ‬وأخيرا‭ ‬كمقدمة‭ ‬برامج،‭ ‬تنتمي‭ ‬إلى‭ ‬عائلة‭ ‬فنية‭ ‬كبيرة،‭ ‬فهي‭ ‬إبنة‭ ‬المخرج‭ ‬المسرحي‭ ‬الكبير‭ ‬سلامة‭ ‬حسن،‭ ‬والشقيقة‭ ‬الكبرى‭ ‬للفنان‭ ‬شريف‭ ‬سلامة،‭ ‬وزوجة‭ ‬المخرج‭ ‬عادل‭ ‬أديب،‭ ‬ووالدة‭ ‬الموهبة‭ ‬الشابة‭ ‬أميرة‭ ‬أديب،‭ ‬أنها‭ ‬الفنانة‭ ‬القديرة‭ ‬منال‭ ‬سلامة،‭ ‬التي‭ ‬تحدثت‭ ‬لـ«أخبار‭ ‬النجوم»‭ ‬في‭ ‬حوار‭ ‬خاص‭ ‬لتكشف‭ ‬لنا‭ ‬كواليس‭ ‬برنامجها‭ ‬«حلو‭ ‬الكلام»،‭ ‬وعن‭ ‬تجربتها‭ ‬كمذيعة‭ ‬لأول‭ ‬مرة،‭ ‬وتوضح‭ ‬أسباب‭ ‬رفضها‭ ‬دخول‭ ‬أبنائها‭ ‬مجال‭ ‬التمثيل،‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬أنها‭ ‬من‭ ‬عائلة‭ ‬فنية‭ ‬كاملة‭ ‬متكاملة‭.‬

 منذ بداية ترشحك لبرنامج «حلو الكلام» هل أصابك القلق بأن هذا يبعدك عن التمثيل؟

لم أقلق من خوض تجربة البرنامج لأن ذلك لم يبعدني عن التمثيل، فالبرنامج مسجل، ونتحكم بتوقيت التسجيل، وحتى لو كان عرض البرنامج مباشر يوميا فأنه سيكون محدد بوقت.  

كيف كانت بداية التحضيرات للبرنامج؟

الخطوات الأولى للبرنامج بعد ترشُحي له تحدثت مع المنتج والمُعدين عن أفكار البرنامج والفقرات الخاصة به، وكنت مصرة أن يوجد بالبرنامج فقرة دينية، لأنني أرغب في مناقشة مواضيع «الدين المعاملة»، والأمور الحياتية المتعلقة بنا في حياتنا اليومية، وتكون الفقرة بسيطة تصل إلى الجمهور، ولكل مشاهد سواء المثقف أو صاحب القدر البسيط من التعليم، لمعرفة أساسيات الدين في التعامل، حتى الوصول للشكل النهائي للبرنامج، وهو أن يكون برنامج إجتماعي خفيف برسالة واضحة.

كيف كان الفرق بين منال الممثلة والمذيعة؟

التمثيل مهنتي الأساسية ومتعتي، وكوني مذيعة فأنا هنا منال الإنسانة الحقيقية البسيطة التي تصل للجمهور بكل شفافية، وأناقش عدة موضوعات مختلفة كالدين والفن، والتنمية البشرية مع متخصصين، ومواهب شبابية وإبرازهم للمجتمع، حتى مع أطباء في عدة مجالات مختلفة، وأضع نفسي محِل الجمهور لتخيل ما يدور في أذهان المشاهدين وما يريدوا معرفته من هذا الضيف وعن الموضوع نفسه، ويتم ذلك بالتعاون مع فريق الإعداد، وتجربة البرنامج مختلفة، وأضافت لي جمهور جديد يراني بشكل حقيقي، وإنساني أكثر، وكل مهنة لها صعوبتها والجهد الخاص الذي يبذل فيه.

ماذا عن تفاعل الجمهور معك كمذيعة لأول مرة؟

ألاحظ تفاعل الجمهور معي عبر الصفحة الخاصة بالبرنامج، ويتفاعلوا معي أيضاً في أي مكان عام أتواجد فيه، ويبدوا إعجابهم بالبرنامج ومحتواه، والتفاعل الحقيقي أرى أنه المصداقية، فهي أهم نقطة لدي.

ما الذي أضافه لك البرنامج؟

أضاف لي البرنامج الكثير، وسلط الضوء على نقاط أكتشفتها لدي، لم يلاحظها أحد من قبل وهي محاورة الضيوف، والتحدث عن شتى الموضوعات، وأيضاً التعبير عن رأيي في العديد من المجالات، لن يتيح لي التمثيل في التعبير عن الرأي فيها.

بين المسرح ، ودراما التلفزيونية والسينما.. ما الأقرب إلى قلبك؟

"أنا متربية على المسرح وأعشقه"، في المسرح أخذ الدور من بدايته لنهايته، وأقوم ببناءه بشكل تراكمي عبر البروفات لتكوين الشخصية، لكي تصل من خلال خشبة المسرح إلى الجمهور، من بداية ووسط ونهاية، وتفاعل الجمهور معي كان من أهم الأجزاء بالنسبة لي، فهو تفاعل لحظي، عكس الدراما، فبناء الشخصية يكون من خلال الورق فقط، ويتم تصوير المشاهد بدون ترتيب، وهنا تكون الصعوبة في تكوين الإحساس الخاص بالشخصية، وإسترجاعها، والدراما التليفزيونية أضافت لي الكثير خلال رحلتي الفني، فهي أقرب لي من المسرح، مع الفارق بالتأكيد، أما عن السينما فحظي قليل بها، ورصيدي السينمائي فيلمان فقط.

ما الدور الذي ترغبين في تقديمه ولم تتح لك الفرصة حتى الآن؟

أتمنى أن أقدم أدوار من التاريخ الفرعوني، وأخرى رومانسية، وأيضا أدوار تهتم بالمرأة في مرحلة سن الأربعينيات، فهذه المرحلة بالتحديد لم يهتم بها أحد، فأنا كنت من المحظوظين بين أبناء جيلي بالعمل مع كبار المؤلفين والمخرجين، وأتمنى العمل مع الأجيال الجديدة، مثل تامر محسن، أحمد صالح، أحمد نادر جلال، ومحمد سلامة، والعديد من المخرجين الواعدين، وأتمنى أن لا أنسى أحداً منهم، بالإضافة إلى هاني كمال، فهو يهتم بالقضايا التي تهم المواطن المصري، ومناقشة ما يدور في المجتمع بين الطبقات المتوسطة، ويلفت نظري إليه كمخرج ومؤلف، وأتمني العمل مع العديد من الممثلين، خاصة محمد فراج فأنا أحبه جدا، ومحمد ممدوح، والجميلة منى زكي، وهند صبري.

 بعد سنوات طويلة من عرض مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" مازال تصدر"التريند".. هل توقعت تجدد نجاحه بعد كل هذه السنوات؟

"لن أعيش في جلباب أبي” مسلسل حقيقي، ومن البيت المصري، لأنه يروي قصة صعود وكفاح، ومشاكله متصلة حتى الآن بالبيوت المصرية، وجميع طاقم العمل كان لديه حالة كبيرة من المصداقية في الأداء، لذلك يعيش معنا المسلسل حتى الآن، وأشعر بالسعادة عندما يناديني أحد بإسم "نوفا"، وهو إسم الشخصية التي كنت أجسدها بالمسلسل".

قدمت العديد من الأعمال والأدوار المميزة والمتعددة.. لكنك إختفيت لفترة كبيرة.. ما السبب وراء هذا الاختفاء؟

"مش بإيدي أنا موجودة ومش بيعرضوا عليا أدوار مناسبة"، وبالتالي أكون مجبرة على الاختفاء، وأنا أشعر بالسعادة عند مشاهدة أعمالي السابقة، لأن جميعها أدوار هامة، وتحظى بمشاهدة كبيرة وقت عرضها، آخرهم مسلسل “عائلة الحاج نعمان".

 بعض الفنانين لجأوا للأعمال التجارية بجانب الفن.. ما السبب وراء هذا؟

"الفن ملوش أمان"، ونحن نستفيد من خبرة الفنانين الكبار لأن عند وفاتهم لم يتركوا حتى مصاريف الجنازة، لذلك الفنانين حالياً يبحثون عن عمل آخر يكون سند مادي ليهم، خاصة أنه يوجد أجيال كاملة حالياً عاطلة عن العمل.

رفضت دخول أميرة إبنتك مجال التمثيل وصرحت من قبل بعدم قبول أي زوج لها من داخل الوسط الفني.. ما السبب وراء هذا الرفض؟

رفضي لعدم دخول أبنائي مجال الفن لا يرتبط بأن هذا المجال سيء أو غير "محترم"، فالفن مهنة راقية جدا جدا، لو قدمت بأصولها، وإذا حصل كل شخص على ما يستحقه بها.. وإبني علي لاعب كرة قدم ممتاز، لكن كنت أريد منه أن ينتهي من دراسته أولاً، بعد ذلك كان يريد دراسة الإخراج أو التمثيل، لكني رفضت بشدة، "علي إستسلم لكن مقدرتش على إقناع أميرة”، فرفضي كان متعلق بتجربتي الفنية، و”أنا فجأة لقيت ولادي كبروا ومستمتعتش بوقتي بيهم"، لأن الفن “يأكل العمر"، ويقيد الفنانين بعدم الظهور في الأماكن العامة، وعدم وجود وقت كافي لقضائه مع العائلة في الخروج أو السفر، فما يظهر على السوشيال ميديا من صور وفيديوهات وسفر، أمور غير حقيقية بالمرة، فالصورة لا تستطيع إيصال الفكرة كاملة، “أنا مطلعتش مصيف مع أسرتي غير مرة واحدة على مدار عمري"، لأن المهنة نكون تحت أوامرها، فنحن من نصنع العمل، والجمهور هو من يذهب للتسلية، فأريد لإبنتي أن تعيش حياة عادية بسيطة، وتكون بعيدة عن الأضواء، لتخلو حياتها من الإنتقادات، وأنا أشفق عليها من هذا الجانب، وإذا تقدم للزواج من إبنتي شاب ممثل، لا يكون بيدي القبول أول الرفض، لكن سأوضح لها متاعب وصعوبات صاحب هذه المهنة عليه وعلى أسرته، لأن زوجي مخرج، ولكن نعاني نفس المعاناة المهنية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة