وزير البترول
وزير البترول


وزير البترول في مواجهة «نيران البرلمان».. 34 طلب إحاطة في جلسة صارمة

أحمد داود- محمد الفقي- محمد حمدي

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 - 04:44 م

 

النواب ينتقدون قصر التعيينات على أبناء المديرين.. والتقصير في توصيل الغاز للمنازل

زعيم الأغلبية للوزير : «كلنا ثقة أنك قادر على حل المشاكل التي سمعتها»

في جلسة رقابية برلمانية صارمة.. شهدت الجلسة العامة للمجلس النواب اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار د.حنفي جبالي حالة غضب برلمانية، أطلقها النواب في وجه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الجلسة خصصت لمناقشة عدد من الأدوات الرقابية وجهها النواب لوزير البترول عددها 35 أداة رقابية ، منها 34 طلب إحاطة وسؤال برلماني موجه لرئيس الوزراء ووزير البترول، منها 25 طلب إحاطة حول خطة توصيل الغاز الطبيعي لجميع محافظات الجمهورية، فضلا عن ارتفاع تكاليف مقايسات التوصيل للمنازل، المقدمة من حوالي 25 نائبًا، وطلبي إحاطة إحاطة مقدمًا من النائبين محمد عبد الله زين وجمال الشورى، عن أولوية أبناء المحافظات المختلفة في التعيين بشركات البترول المقامة بمحافظاتهم،  وطلب إحاطة تقدم به النائب وجيه أباظة عن بيع وتوصيل الغاز الطبيعي بالأسعار التجارية للمساجد والكنائس بالمخالفة لصحيح القانون.

كما ناقش المجلس سؤالًا برلمانيًا مقدمًا من النائب محمود عصام موسى لوزير البترول والثروة المعدنية، بشأن الإجراءات التي تم اتخاذها من قِبل الوزارة لمنع تكرار الحرائق التي حدثت لبعض شركات البترول.

وأثناء مداخلات النواب أثار النائب طارق رضوان، ريئس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عددًا من الملاحظات قائلاً: «طالعنا إعلانات لوكالات إيطاليا توقم بالتنقيب والبحث وباكتشافات بترولية جديدة في مصر، في الوقت الذي يواصل فيه البرلمان الإيطالي هجومه ضد مصر، ومحاولاته المستميتة للتدخل في الشؤون الداخلية لمصر».

كما أكد أن أن التقارير الصادرة من وزارة البترول تصدر بأرقام مجمعة لا توجد شفافية في تفاصيل الأرقام ، وأن هناك انخفاض بمقدار 90 ألف برميل في إنتاج الزيت، متسائلاً: «هل هناك رؤية لتشغيل معامل أم تتجه الدولة لاستيراد المطلوب؟ ..و«هل هناك رؤية في زياد الاستكشافات الخاصة بالإنتجات البترولية؟».

فيما أثار النائب عاطف ناصر عضو الهيئة البرلمانية لحزب مسقتبل وطن مسألة التعييات في البترول موضحًا أن «سمسار وزارة البترول بيخلص ورق التعيينات بالشركات بنحو 200 ألف جنيه»، مضيفًا: «جميع النواب يعلمون ذلك وهناك فساد إداري داخل هيئة البترول».

واستطرد :«وعدنا الشعب المصري بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وحتى الآن هناك مناطق هامة وحيوية في المحافظات المصرية لم يدخلها الغاز الطبيعي».

فيما قالت النائبة ولاء عبدالفتاح :«هناك فجوة كبيرة بين وزارة البترول وبين المواطن البسيط في القرى الريفية وهو ما يتعارض مع تكليفات القيادة السياسية بالاهتمام بالريف المصري.. فمثلاًمحافظة الدقهلية من المحافظات الكبرى ولم يدخل الغاز الطبيعي لكثير من مدنها وأحيائها».

كما طالب النائب مجدي الأمير، بالعمل على الانتهاء من توصيل الغاز للمناطق المحرومة، مشيرًا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي ولا يوجد حتى الآن رد بشأن التوصيل.

وقال النائب طه الناظر: «طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي لاستخدام المواد المحلية، لابد من سرعة توصيل الغاز الطبيعي، خصوصًا في القرى التي تم توصل الصرف الصحي بها.. وطالب النائب بتخفيض أسعار شرائح استهلاك الغاز الطبيعي، خصوصًا أنه منتج محلي، واستنكر الناظر زيادة أسعار التركيب للمنازل، قائلا: «الناس تعبت هتلاقيها من الكهرباء والغاز ولا إيه؟».

وتطرق إلى مسألة حرمان مواطني الصعيد من الحصول على الحق في فرصة عمل، قائلا: «هناك فعلا فرص عمل والدليل على ذلك التعيينات التي تتم من خلال بعض المسئولين.. وقال: «فيه ناس بتتعين ومعايا الأسماء»، مشيرًا إلى أنه حاول الوصول لأي أحد من المسئولين إلا أنها لم يتمكن، قائلا: «حاولت مقابلة حد مسئول كأنها ترسانة حربية».

شاهد ايضا :- بسبب التعيينات.. برلماني يشن هجوما حادا على وزير البترول

كما شن سامح السايح، هجومًا حادًا على وزارة البترول بسبب عدم وجود شفافية في التعيينات، مشيرًا إلى أنه على مدار أكثر من 6 سنوات في مجلس النواب لم يتمكن من تعيين واحد فقط .. وقال: «أنا مش بطالب بتعيين ابني ولا ابن عمي أنا بتكلم على واحد محتاج الشغل علشان يعرف يصرف على أسرته.

وتابع السايح: «لا يليق بمجلس النواب ألا يستطيع نائب يعين أحد».

ورغم أن أول المتحدثين في مستهل الجلسة كان المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية، والذي بدأ بشن الهجوم على الوزير قائلا: «أن هناك موظفين بيعنيون أقاربهم وعائلاتهم.. عاد رشاد ليهدئ الأجواء موجهًا حديث للوزير، تعقيبًا على المداخلات الحادة للنواب؛ فقال: «كلنا ثقة أنك قادر على حل المشاكل التي سمعتها».

 وأضاف: «نحمل التقدير لشخصك الكريم ونحمل الثقة لقدرتك على حل هذه المشاكل بإذن الله».
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة