جو بايدن
جو بايدن


بايدن يرحب باتفاق مع الاتحاد الأوروبي في قضية «بوينج» و«إيرباص»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 - 05:44 م

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتحقيق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "انفراجة كبيرة" في النزاع التجاري بين شركتي صناعة الطائرات "بوينج" و"إيرباص"، والاتفاق على مواجهة وتحدي الممارسات الصينية غير السوقية.

وقال بايدن، في بيانٍ صادرٍ، اليوم الثلاثاء 15 يونيو، "اليوم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حققا انفراجة كبيرة في النزاع التجاري بين بوينج وإيرباص، والذي استمر ما يزيد على 16 عامًا"، وذلك وفقا لما نشرته وكالة أنباء "رويترز".

وأضاف: "بشكل ملحوظ، اتفقنا أيضًا على العمل معا لتحدي ومواجهة الممارسات غير السوقية للصين في هذا القطاع الذي يعطي الشركات الصينية ميزات غير عادلة".

من جانبها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم عقب مناقشات مع الرئيس الأمريكي أن واشنطن وبروكسل، توصلا إلى تسوية للنزاع الذي طال أمده نحو 17 عاماً بشأن المساعدات الحكومية لشركتي بوينج وايرباص.

ومن شأن التوصل لاتفاق أن يرفع تهديدا بتجديد حرب تجارية بين الجانبين شملت بالفعل صناعات تتراوح من المنتجات الزراعية إلى السلع الكمالية وألحقت ضررا بالعلاقات بين جانبي الأطلسي.

والمفوضية الأوروبية، التي تشرف على سياسة التجارة للاتحاد الأوروبي، حريصة على ايجاد حل بحلول 11 يوليو وهو موعد انتهاء تعليق رسوم جمركية بين الجانبين تم الاتفاق عليه في مارس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة