جميل راتب
جميل راتب


جميل راتب: لو لم أكن ممثلاً لأصبحت سياسياً‬

صافي المعايرجي

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 - 11:30 م

«جميل راتب» الذي اشتهر في دور «أبو الفضل جاد الله» في يوميات ونيس، لم يكن ظهوره في مصر مفاجئاً، اشتهر في باريس قبل أن يشتهر في مصر فهو فنان عالمي.

وفي حوار مع جميل راتب الذي تم نشره في جريدة "المساء" بتاريخ 26 أغسطس 1982، يقول: أنى كنت أتكلم الفرنسية قبل أن أسافر إلى باريس عام 1946 لأن مدرستي في القاهرة كانت اللغة الفرنسية هي اللغة الأساسية.

اقرأ أيضا| جميل راتب يضرب إبراهيم نصر بالكرباج حتى حضور «الإسعاف»

ويقول: إنى من أم وأب مصريين وليس كما يشاع عنى أن أمي فرنسية، أما عن رحلتي الى فرنسا فكان الهدف من الرحلة بالنسبة لأهلي أن أدرس السياسة والاقتصاد، أما نيتي كانت تتعلق بفكرة التمثيل وخشيت إذا كشفت عن رغبتي ونيتي قبل سفري يقوموا أهلي بمنعي من السفر.

ويستكمل قائلا: وبالفعل سافرت وتركت الدراسة في الجامعة وحولت إلى دراسة التمثيل، وعندما علم أهلي قطعوا عنى النفقات.

واضطررت إلى البحث عن مورد رزق وعملت كومبارس، وأخذ الأدوار تكبر شيئاً فشيئاً حتى وصلت إلى الأدوار الرئيسية، وهذه الفترة فى فرنسا اعتز بها كثيراً فقد كونت صداقات كبيرة مع عمالقة فى الفن.

وبسؤاله هل هو نجم في مصر؟

قال: أنى ممثل مشهور لكني لست نجم، فالنجم هو الفتى الأول وأنا لم أمثل دور الفتى الأول.

أما عن هواياته قال: إن التمثيل لا يتيح  لممثل الكثير من وقت الفراغ إلا أنى أحب التردد على المسرح ومشغول بكل ما هو جديد عن المسرح.

ويضحك جميل ويستكمل قائلا: قد يبدو غريبا إذا قلت إن السياسة أيضا تعتبر هواية لي، ربما لو لم أكن ممثلا لأصبحت سياسيا.

اسمه الحقيقى "جميل أبو بكر راتب" ولد 18 أغسطس 1926 في القاهرة وقام بتقديم الكثير من الأعمال الناجحة، وتوفى فى 19 سبتمبر 2018.

المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة