كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو


حصاد الجولة الأولى

يورو 2020| «رونالدو» يحطم التاريخ .. و«إريكسن» يعود للحياة.. وهدف «تشيكي» خيالي

محمد أنور

الأربعاء، 16 يونيو 2021 - 06:46 ص

أسدل الستار على مواجهات الجولة الأولى من بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو ٢٠٢٠»، بفوز برتغالي على المجر بثلاثية نظيفة، وانتصار فرنسي بالنيران الصديقة على ألمانيا.

 

واستقر منتخب الديوك في المرتبة الثانية بالمجموعة بحصده أول 3 نقاط، لكنه يتأخر عن البرتغال المتصدر بفارق الأهداف، فيما استقرت الماكينات الألمانية في المركز الثالث بدون رصيد.

 

وجاءت أبرز الأحداث واللقطات والأرقام التاريخية بعد نهاية مواجهات الجولة الأولى، في السطور التالية: تمكن «كريستيانو رونالدو»، بخطف الأضواء من الجميع، بتحقيقه عدة أرقام قياسية، حيث سجل هدفين رافعًا رصيده إلى 11 هدفًا، ليصبح الهداف التاريخي للبطولة متجاوزًا النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني.

 

وبات رونالدو أول لاعب يشارك في 5 نسخ مختلفة ببطولة اليورو، بل وأول لاعب يسجل هدفًا على الأقل في 5 نسخ مختلفة، وأكبر لاعب يسجل هدفًا في بطولة اليورو متجاوزًا النجم الأوكراني أندريه شيفشينكو.

 

وجاءت كل هذه الأرقام التاريخية، بإنها كفيلة في فوز "الدون" برجل مباراة البرتغال والمجر، كما بات هداف يوفنتوس أكثر لاعب مشاركة في المباريات بكأس الأمم الأوروبية برصيد 22 مباراة.

 

في المقابل، لا تزال أصداء حادثة أزمة اللاعب الدنماركي «كريستيان إريكسن» باقية بقوة، حيث خرج لاعب إنتر ميلان صباح الثلاثاء، برسالة يطمئن فيها الجميع على حالته الصحية، وأنه بخير.

ووجه إريكسن الشكر لكل رسائل الدعم التي تلقاها بعد سقوطه متأثرًا بسكتة قلبية في المباراة الأولى ضد فنلندا.

وألمح إريكسن أيضًا إلى انتهاء مشواره في هذه البطولة بقوله في الرسالة "أنا معكم .. هيا بنا نشجع الدنمارك".

وفي سياق متصل، هاجم المدير الفني للمنتخب الدنماركي، مسؤولي اليويفا لإصرارهم على استكمال لقاء فنلندا بعد حادثة إريكسن.

وقال "المباريات تتأجل ليومين بسبب حالات كورونا، بينما تستكمل بشكل عادي بعد إصابة لاعب بسكتة قلبية".

ونوه مدرب الدنمارك أيضًا إلى أن فريقه تعرض لضغوط، وتم إجبار اللاعبين على استكمال المباراة التي انتهت بفوز فنلندا بهدف.

وشهد لقاء منتخب التشيك واسكتلندا، دخول «باتريك ستشيك» تاريخ بطولة كأس الأمم الأوروبية، بعدما سجل هدفًا خياليًا في مرمى أصحاب الأرض اسكتلندا خلال المباراة التي جمعتهما على ملعب هامبدن بارك.

وسجل ستشيك هدفًا خياليًا في الدقيقة 52 من أحداث المباراة، بعدما سدد الكرة من منتصف الملعب مستغلاً تقدم حارس اسكتلندا ديفيد مارشال من مرماه.

وبحسب شبكة "أوبتا" المتخصصة في احصائيات كرة القدم، فإن هدف شيك دخل تاريخ بطولة يورو، حيث سدد الكرة من مسافة (49,7 ياردة) كأبعد مسافة يسجل منها هدف في البطولة منذ 1980.

 

وعلى هامش قمة مباراة فرنسا وألمانيا، فوجئ لاعبو الفريقين وحكم اللقاء والجماهير في مدرجات ملعب أليانز أرينا، باقتحام مشجع لأرض الملعب هابطًا من السماء بمظلة، قبل أن يتمكن أفراد الأمن من إخراجه.

 

وتقام النسخة الـ 16 من منافسات البطولة العريقة في 11 مدينة أوروبية، وذلك احتفالاَ بمرور 60 عامًا على تدشين البطولة.

وسوف تستمر البطولة حتى 11 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخبًا، وسط إجراءات مشددة، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» والذي تسبب في تأجيل انطلاقها لمدة عام بعدما كان مقررا لها صيف 2020.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة