صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الكنيسة تحتفل بتذكار نقل اعضاء القديس مرقوريوس إلى مصر 

مايكل نبيل

الأربعاء، 16 يونيو 2021 - 12:28 م


تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم الاربعاء بتذكار نقل أعضاء القديس مرقوريوس أبي السيفين إلى كنيسته في مصر، وذلك وفقا لما جاء في السنكسار وهو كتاب كنسي يحتوي علي سير الشهداء والقديسين في المسيحية . 

وجاء في السنكسار انه في مثل هذا اليوم نعيد بتذكار نقل أعضاء القديس مرقوريوس أبي السيفين إلى كنيسته في مصر . وذلك في عهد رئاسة البابا يوأنس الرابع والتسعين من باباوات الإسكندرية. 

ويعد الشهيد القديس مرقريوس أبي سيفين من أشهر شهداء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وبنيت كنائس كثيرة ومذابح على اسم القديس مرقريوس ابي سيفين، كما يوجد له دير في مصر القديمة وفرع آخر بمنطقة سيدى كرير، كما يطلق العديد من الأقباط اسم القديس على أبنائهم تبركا به.

ولقب القديس مرقوريوس، بـ"أبي سيفين" لأنه ظهر له ملاك الرب وأهداه سيفًا بجوار سيفه العسكري، وكان هذا السيف هو سّر قوته، وهو من مواليد عام  224م من أبوين وثنيين سمّياه فيلوباتير أي محب الآب، وكان أبوه ياروس ضابطًا رومانيًا، وفيلوباتير جنديًا ناجحًا وشجاعًا حتى نال لقب "ياروس" صياد الوحوش. 

وكان جد ووالد القديس مرقريوس ابي سيفين يعملان في مهنة صيد الوحوش وفي ذات يوم وهما في الغابة ظهر لهما اثنان من الوحوش شديدة الخطورة حتى انهما افترسا الجد فسقط والد القديس في غيبوبة من هول المشهد إلا أن صوتا من السماء جاء إليه قائلا، إن يسوع المسيح يقدر أن ينزع عنهما طبعهما الوحشي فيكونا كحملين وديعين، وأنه اختار أيضا ابنه مرقريوس ليشهد لاسم السيد المسيح أمام ولاة وملوك كثيرين، وأنه سوف يتعرض لمتاعب وعذابات كثيرة، وسيكون شجرة مثمرة من أجل اسمى. 


وعندما عاد يايروس إلى بيته بعد غياب 3 أيام سألته زوجته عن سبب غيابه، فروى لها ما حدث، وكم كانت دهشتهما فإنها قد سمعت ذات الصوت وتمتعت بدعوة السيد المسيح لها لكي تؤمن به. 


الكنيسة تحتفل بـ24 عامًا على رسامة البابا تواضروس أسقفا عامًا على البحيرة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة