صورة لمطار سفنكس
صورة لمطار سفنكس


إغلاق مطار سفنكس 3 شهور لإنهاء تطويره استعدادا لافتتاح المتحف الكبير

إنجي خليفة

الأربعاء، 16 يونيو 2021 - 05:42 م

 

قررت سلطات الطيران المدني إغلاق مطار سفنكس الدولي، ووقفه عن العمل لمدة 3 شهور تنتهي بحلول منتصف سبتمبر المقبل، بسبب استمرار عمليات التطوير والتوسعة التي تجرى حاليا داخل المطار لزيادة الطاقة الاستيعابية للركاب.

اقرأ أيضًا

 الانتهاء من تطوير مطار سفنكس بالتزامن مع افتتاح المتحف المصري الكبير

وقالت مصادر مطلعة بمطار سفنكس، إنه من المقرر الانتهاء من جميع أعمال تطوير الصالات وزيادة السعة الاستيعابية بالتزامن مع قرب الافتتاح الرسمي للمتحف المصري الكبير.

وتابعت المصادر، أنه تم إخطار سلطة الطيران المدني المصري بالقرار، على أن يتم إخطار جميع الهيئات والمؤسسات الدولية العاملة بالطيران المدني بالقرار، وذلك لاتخاذ ما يلزم من إجراءات، وأنه سيجرى العمل داخل المطار لضم عدة مبانٍ جديدة للركاب، على أن يتم إعادة تشغيله منتصف سبتمبر المقبل.

 

وقال رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، المهندس محمد سعيد محروس، إنه سيتم الانتهاء من أعمال التطوير والتوسعة التي تجرى داخل مطار سفنكس الدولي بالتزامن مع افتتاح المتحف المصري الكبير ليكون جاهزا لاستقبال ضيوف مصر القادمين.

 

 

وتابع أنه منذ افتتاح مطار سفنكس ولم يتوقف تشغيل الرحلات داخله ولكنه حتى الآن لم يستقبل خطوط منتظمة وجميع الرحلات خاصة تتراوح ما بين 10 إلى 8 رحلات أسبوعيا وقد تزيد أيضا حسب الطلب.

وأضاف محروس، خلال تصريحات صحفية، أن أعمال التوسعة التي تجري داخل صالات مطار سفنكس الدولي ستعمل على زيادة السعة الراكبية ليستوعب 900‪ راكب في الساعة بدلا من 300‪ راكب، موضحا أنه تم الانتهاء من تنفيذ 65% من أعمال التطوير داخل المطار ومتوقع انتهاءها مع نهاية الجاري.


وأوضح محروس، استمرار حركة التشغيل داخل مطار سفنكس الدولي دون أن يكون هناك تأثر بأعمال التطوير والتوسعة التي تجري داخل المطار حاليا.

وأكد رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية المهندس محمد سعيد محروس، أنه مخطط أيضا إنشاء قرية بضائع عالمية داخل المطار ولكن لن يتم البدء في تنفيذ أعمالها خلال الفترة الحالية ولكن سيجري ذلك مستقبلا والمخطط لهذا المطار الهام.

يقع مطار سفنكس الدولي الجديد، في قلب القاهرة الكبرى، على أول طريق (القاهرة- إسكندرية) الصحراوي بعد بوابات القاهرة بحوالي 9 كيلو متر، حيث يقدم خدماته لمناطق الجيزة والهرم وأكتوبر، وكذلك محافظات القاهرة والقليوبية والمنوفية، والفيوم وبني سويف، والمنيا، في الوجه القبلي.


تقدر مساحة المباني الإجمالية بالمطار، حوالي 26 ألف متر، بتكلفة إنشائية 300 مليون جنيه، ويتكون من مبنى الصالة الرئيسي، وبرج المراقبة الجوية، و24 مكتب خدمي، كمان يتكون المبنى الرئيسي من صالة للسفر وأخرى للوصول، وصالة لكبار الزوار، ومكاتب إدارية، ويوجد به ممران رئيسيان للإقلاع والهبوط، بالإضافة إلى ممرات مساعدة، ويحتوى على 4 محطات كهرباء فرعية، ومبنى للأرصاد الجوية، ويستوعب 300 راكب في الساعة، وتقع بوابته الرئيسية على طريق إسكندرية الصحراوي.

 

يبعد المطار 12 كيلو متر عن منطقة الأهرامات، مما يسهم وجوده قرب المزارات السياحية في تنشيط سياحة اليوم الواحد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة