محمد عبد العال الخبير المصرفي
محمد عبد العال الخبير المصرفي


خبير مصرفي: تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي الأرجح لهذه الأسباب

شيماء مصطفى

الأربعاء، 16 يونيو 2021 - 07:17 م

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إن الشواهد والمؤشرات توحي باتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها الرابع غدًا الخميس 17 يونيو لتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.


وأوضح محمد عبد العال، الأسباب التي قد تدفع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة، وهي رغبتها في تجنب تولد أى مظاهر للركود الاقتصادى، بالإضافة إلى أهمية الاهتمام بتنشيط الاستهلاك عن طريق منح أسعار فائدة مناسبة للقطاع العائلي.


وأضاف أن الأسباب التي قد تدفع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة، هي العمل على استمرار جاذبية الجنيه المصري للعاملين المصريين في الخارج والمستثمرين الأجانب في أوراق الدين العام، وفى ذات الوقت الاستمرار فى استخدام أدوات التيسير النقدي الأخرى عبر المبادرات والتيسيرات الإجرائية كبديل مرحلي إذا ما تطلب الأمر ضخ سيولة أكبر في شرايين الاقتصاد دون الحاجة إلى سياسة خفض الفائدة وانتظارا لاستقراء تطور المؤشرات العالمية والمحلية.


وتوقع الخبير المصرفي، تثبيت أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الغد، على أن يتم  العودة لاستكمال خطة التيسير في اجتماع شهر ديسمبر،  وهو الاجتماع الأخير في سلسلة اجتماعات لجنة السياسة النقدية لهذا العام، متوقعا إجراء تخفيض لأسعار الفائدة قدرة مائة نقطة أساس 1%.

اقرأ أيضا | البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة في رابع اجتماعاته الخميس.. وتوقعات بالتثبيت

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة