لافتات ترفع صورة المرشح الأوفر حظاً«حسن رئيسى»
لافتات ترفع صورة المرشح الأوفر حظاً«حسن رئيسى»


انسحاب مرشحين في اللحظات الأخيرة قبل الاقتراع الرئاسي في إيران

الأخبار

الأربعاء، 16 يونيو 2021 - 07:48 م

طهران - أ ف ب:
أعلن أمس مرشحان من سبعة إلى الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أحدهما إصلاحى والآخر محافظ متشدد، الانسحاب من السباق، قبل حوالى 48 ساعة من فتح مراكز الاقتراع، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) صباح أمس إن المرشح الإصلاحى محسن مهر على زاده (64 عاما) سحب ترشيحه، من دون تقديم تفاصيل إضافية. لكن انسحابا آخر سجل من بين المرشحين المحافظين المتشددين، ويعود لعلى رضا زاكانى الذى خرج من السباق لصالح رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسى.

ونقل موقع التليفزيون الرسمى «إيريب نيوز» عن زاكانى قوله «أعتقد أنه (رئيسى) مؤهل وسأصوت له، وآمل حصول إصلاحات جوهرية فى البلاد مع انتخابه». وبذلك، انخفض إلى خمسة عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية التى تجرى دورتها الأولى غداً. وانتهت الحملة الانتخابية رسميا منتصف ليل اليوم الخميس بالتوقيت المحلى.


ويستبعد أن يؤثر الانسحابان على المسار الانتخابى، إذ أن استطلاعات الرأى التى نشرت فى الفترة الماضية، منحت مهر على زاده وزاكانى نسبة محدودة من الأصوات.


وتجرى الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الإيرانية غداً، وتحمل سلسلة عناوين عريضة تراوح بين نسبة المشاركة والأزمة الاقتصادية وصولا إلى مصير الاتفاق بشأن البرنامج النووى. ويتنافس فى الانتخابات خمسة مرشحين، أبرزهم المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسى الذى يبدو الأوفر حظا للفوز، لا سيما بعد استبعاد مجلس صيانة الدستور عدداً من الشخصيات البارزة التى تقدمت بترشيحها لخوض السباق الرئاسى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة