مهرجان الاسماعيلية السينمائي
مهرجان الاسماعيلية السينمائي


تفاصيل حفل افتتاح الدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي

محمد طه

الأربعاء، 16 يونيو 2021 - 11:48 م

 

انطلقت مساء اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة في دورته 22 بحضور الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والفريق اسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

كما حضر اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، ورئيس المهرجان الناقد عصام زكريا والسيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، وعدد من صناع السينما والفنانين وأعضاء مجلس الشيوخ والنواب، والفنان صبرى فواز، والفنانة سلوى محمد على، والمخرج مجدى أحمد على، والمخرجة هالة خليل والسيناريست تامر حبيب.

وشهد حضور افتتاح المهرجان الذي أقيم على شاطئ البحر لأول مرة، العديد من الشخصيات السينمائية والفنية داخل مصر والوطن العربى وجماهير محافظة الإسماعيلية حيث التزام  الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة جميع المشاركين بالمهرجان .

وفي كلمتها، تقدمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بالشكر للقيادة السياسية وكل من ساهم فى خروج الدورة 22 من عمر المهرجان للنور، وأثنت عبد الدايم على إدارة المهرجان التى نجحت خلال فترة قصيرة من صدور قرار عودة النشاط على إنجاز المهمة وإقامة الفعاليات.

وقالت إن مهرجان الإسماعيلية يعلن أن الافلام القصيرة رحلة لكشف الحقائق وطرح القضايا للتغلب عليها، مشيرة إلى فخر مصر بأن تكون روسيا ضيف شرف لإقامة المهرجان.

وأضافت وزيرة الثقافة: "من خلال هذه الدورة يترسخ الإيمان بالدور الذي تلعبه القوى الناعمة في دعم رسالة مصر على مدار التاريخ باعتبارها معبر للمحبة وجسر للتواصل بين شعوب العالم".

فيما تحدث الناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان عن التحديات والصعوبات التي واجهت إقامة الدورة الحالية بسبب وباء كورونا، مؤكدا: "بالرغم من ذلك كان هناك دعم كبير وإصرار من وزيرة الثقافة على إقامة المهرجان الذى يعد من أهم واقدم المهرجانات السينمائية التى تهتم بالسينما التسجيلية".

وأكد أن مهرجان الاسماعيلية في هذه الدورة سيشهد عدد من الفعاليات المميزة التي تليق بكل من يهتم بخروجه بصورة مشرفة.

بدوره، أشار محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما إلى أن هذه الدورة شهدت العديد من الصعوبات التي كشفت عن ضرورة وجود إدارة تقدم فن حقيقي بهدف محاربة الإرهاب بالفن وهذا مالمسناه في اهتمام وزارة الثقافة على إقامة هذه الدورة في تحدي لكل الصعوبات.

فيما أوضح اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية إن الإسماعيلية بلد البطولات والصمود وهذا ما نشاهده في كل حدث هام تحتضنه أرض المحافظة، مشددا على أهمية هذه الدورة بعد إلغائها بسبب تفشي كورونا.

وتابع: "القائمون على المهرجان حملوا على عاتقهم مواجهة أي صعاب لنشر الثقافات وخلق جيل واعي بأهمية الفن علاوة على ذلك تحقيق أهداف تخدم المجتمع".

واضاف محافظ الاسماعيلية أن المهرجان يخاطب شعوب العالم للرقي بالذوق العام وتنمية الوعي الثقافي.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنانة الكبيرة الراحلة رجاء الجداوي حيث تسلمت التكريم ابنتها أميرة مختار التى تقدمت بالشكر لإدارة المهرجان، مؤكدة أن روح الفنانة رجاء الجداوي سعيدة بهذا التكريم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة