أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي


مصر في المرتبة 38 عالمياً بمجال الأبحاث العلمية المنشورة 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 17 يونيو 2021 - 04:17 ص

 


 منى سعيد

أكاديمية البحث العلمى خلال السنوات الماضية شهدت العديد من المشروعات والإنجازات على مختلف الأصعدة فى مجالات البحث العلمى، حيث حققت مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار العديد أهمها، احتلت مصر المرتبة 38 عالمياً في مجال الأبحاث العلمية المنشورة من ضمن 230 دولة على مستوى العالم، وزاد التعاون الدولي في الأبحاث المشتركة مع دول العالم وقد بلغت نسبة الأبحاث المشتركة 51%.

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا نقطة الاتصال الوطنية لبرامج بحوث الصحة والعلوم لخدمة المجتمع، وبرامج تنقلات الباحثين من وإلى أوروبا، ورفع قدرات الباحثين.

 

وعقد ورش عمل في مصر لإتاحة الفرصة للباحثين المصريين للتعرف على التقنيات الجديدة بالصين، ومثلت الصين في معرض القاهرة الدولى للابتكار كضيف شرف مقدمة تقنيات جديدة من مؤسسات بحثية، ورفع القدرات التعاونية الدولية والقيام بشراكات علمية مع بيوت الخبرة الدولية، والتعاون مع 150 جهة علمية مختلفة، وجرى الاتفاق على تمويل عدد من المشروعات البحثية بالتعاون بعض الجهات البحثية الدولية، ومنها: أكاديمية العلوم التشيكية (15 مشروعاً)، والأكاديمية الوطنية الصينية للعلوم (18 مشروعا)، وأكاديمية العلوم المجرية (11 مشروعا)، وأكاديمية العلوم الوطنية البيلاروسية (5 مشروعات)، وأكاديمية العلوم البلغارية (8 مشروعات)، وبلغ عدد براءات الاختراع 1766 براءة بينها 1140 براءة للمصريين و626 براءة اختراع لغير المصريين، وإحتلت مصر في مؤشر الابتكار العالمي المركز 95 مقارنة بـ105، و20 ألف بحث دولى للباحثين المصريين تم نشرها خلال عام 2018، كما تم إصدار 500 عدد من مجلة العلم التى تصدرها أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.


والتعاقد على 2 تحالف تكنولوجي بتمويل 30 مليون جنيه في عام 2017/2018، وبالتالي قد بلغ عدد التحالفات التكنولوجية التي تم تمويلها حتى الآن إلى 15 تحالفاً تكنولوجياً، بإجمالي تمويل 185 مليون جنيه ويشارك في تنفيذها أكثر من 120 مؤسسة صناعة.


اطلاق «مسابقة رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع» وقد شارك في المرحلة الأولى من الرالي 312 طالباً يمثلون 26 جامعة مصرية وفاز بتنظيم الرالي كلية الهندسة جامعة عين شمس. وتم عقد المنتدى الثالث للتسويق التكنولوجى حيث تم استعراض المخرجات البحثية الناتجة عن المبادرات والمشروعات التي قامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بتمويلها والإشراف علي تنفيذها.


والتسويق التكنولوجي لـ19مخرجاً تكنولوجىاً بحثياً - ابتكارىاً ينتظر أن تحقق مايزيد علي 3 مليارات جنيه عوائد مباشرة وغير مباشرة وتحقيق وفورات فى ميزان المدفوعات يقارب 1.2 مليار دولار سنوياً فى مجالات الإنتاج الصناعي والخدمى والبيئى والزراعى ومن أمثلتها مايلى:


محطة تنقية مياه باستخدام الترشيح المباشر ذو المرحلة الواحدة وذو المرحلتين، وتطوير محطة تنقية مياه مدمجة منخفضة التكاليف، واستضافة بوابة بنك المعرفة والتي تعد أكبر مكتبة رقمية على مستوى العالم على أنظمة الحوسبة السحابية المتاحة من خلال المرحلة الثانية للمشروع، واستضافة منظومة النشر العلمي القومية بالتعاون مع بنك المعرفة المصري والتي تضم الآن 165 دورية علمية.


إصدار الموسوعة المصرية للنباتات الطبية البرية كأول موسوعة في مصر بالتعاون مع المركز القومي للبحوث ومركز البحوث الزراعية وبالشراكة مع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، وتصنيع عربة لنقل ووزن المحاصيل الزراعية بنسبة مكون محلى 80%، وإنتاج تقاوى البطاطس خالية من الأمراض فى محافظة الوادى الجديد، واطلاق برنامج جسور التنمية لتمويل مشروعات مشتركة بين علماء الداخل والخارج واستفاد من هذا البرنامج حتى تاريخه أكثر من 55 عالماً مصرىاً بالخارج وبتكلفة تجاوزت 50 مليون جنيه. وتم دعم المخترعين المصريين للمشاركة في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2018 وقد أسفرت المشاركة عن فوز الفريق المصري المكون من 12 مشاركاً بـ6 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية و2 ميدالية برونزية، اعتماد مكتب براءات الاختراع المصرى كمكتب بحث وفحص دولي لمدة عشر سنوات وحتى ديسمبر 2027.


كما تم اطلاق معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار عام 2018، كان الحضور أكثر من 6000 زائر وضم 670 اختراعاً مصرياً وفاز 60 ابتكاراً بميداليات بفئاتها الثلاث ذهبية، فضية، برونزية وبجوائز مالية تصل قيمتها إلى أكثر من مليون جنيه مصري تقدمها الأكاديمية وشركاء من الصناعة والمجتمع المدنى، إضافة إلى 3 جوائز احتضان وجائزة مسرعات أعمال 101 بقيمة 800 ألف جنيه.
إنتاج مسلسل كارتوني ثلاثي الأبعاد بعنوان «نور وبوابة التاريخ « بالتعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف، والذى حصل على جائزة محمد بن راشد للغة العربية لأفضل عمل فنى لخدمة اللغة العربية فى دبى.
كما وقعت أكاديمية البحث العلمي اتفاقية مع الريف المصري لتنمية القدرات الفنية الزراعية للشباب بمشروع المليون ونصف المليون فدان.

اقرأ أيضا| أكاديمية البحث العلمي تدشن قاعدة بيانات موحدة للعينات النباتية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة