محمد منير
محمد منير


الكينج.. مشوار اسمه حياة حكايات «منير» مع الصحاب.. من «العشق».. «للى باقى»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 17 يونيو 2021 - 05:18 ص

عامر أبو حطب

منذ 44 عاماً طرح محمد منير أغنية «علمونى عنيكي»، والتي كانت تقول كلماتها : علموني عنيكى أسافر .. علمونى أفضل مهاجر.. علمونى أكون مسامح زى نبع الحب صافي .. علموني أعشق صحابي وأنسى وياهم عذابي، وقت أن كان عمره 23 عاما فقط؛ حيث كان وقتها يتحسس طريقه ومشواره الفني، وحقق ألبومه الأول الذي حمل نفس اسم الأغنية نجاحاً كبيراً جعله يتربع على القمة لأكثر من 44 عاماً، قدم خلالها مئات الأغاني الناجحة،وبدأ تدريجياً يبتعد عن أصدقاء الطفولة، واتجه لطريق الفن الذي اختاره لنفسه، لكنه لم ينس من كبر معهم.


وكانت بدايات محمد منير الفنية مع الشاعر عبدالرحيم منصور، والملحن الكبير أحمد منيب، وانضم إليهم فيما بعد الموسيقار هاني شنودة، الذي أضاف لفريق العمل بألحانه وتوزيعاته الغريبة الطابع، والتي كانت تلقى قبولاً كبيراً لدى الجمهور.


وفي منتصف الرحلة وبالتحديد بعد 23 عاماً, قام منير بتقديم أغنية «ليه يا دنيا» عام 2000، كدويتو مع خالد عجاج، وتحدث أيضاً خلالها عن الأصدقاء، لكن كلماتها كانت حادة هذه المرة، وقال في كلماتها : الاسم حبايب .. أصحاب وقرايب .. لكن الإحساس دايماً غايب .. والحب خلاص بعناه، ويبدو أنه في هذه الفترة كان يعاني من الانشغال الشديد بالعالم الذي كان يشغله عن المقربين منه، وقدم أغان تليق بالمرحلة، وصنع من خلالها شعبية واسعة في كل أنحاء الوطن العربي.


وبعد 21 عاماً يبدو أن الكينج بدأ في البحث عن استعادة ذكرياته مع أصدقائه، وجاء بعد مرور كل هذه السنوات ليبحث عن المتبقي من أصدقاء الكفاح.. وقدم منذ أيام أغنية «اللي باقي من صحابي»، والتي تقول كلماتها : اللى باقي من صحابي.. من سجل الذكريات .. ضحكة عالية .. دمعة غالية .. كام مكالمة وإفيهات.
وتأتي الأغنية بعد تجاوزه عمر الـ 66، ومروره بعدة أزمات صحية كان آخرها عام 2020، بعدما تعرض لوعكة صحية، دخل على إثرها وحدة رعاية المخ والأعصاب وقام بإجراء بعض الفحوصات الطبية، ويتضح من كلمات الأغنية عشقه وشوقه لأصدقاء الماضي، وحنينه لهم، كما أن نبرة صوته الحزينة في مقطع «اللي باقي من صحابي»، تنم عن إحساس الشعور بالوحدة الذي يعيشه. يذكر أن مشوار منير الفني لم يقتصر على الغناء فقط، بل كان على موعد مع كاميرا يوسف شاهين حيث شارك في 1986 في فيلم «اليوم السادس»، مع الراحلة داليدا، وشارك أيضاً في نفس العام في فيلم «الطوق والأسورة»، مع شريهان، وهو للمخرج خيري بشارة، وكان فيلم «المصير» هو التعاون الثالث بين منير وشاهين، وأنتج الفيلم عام 1997، وشارك الفيلم في العديد من المحافل والمهرجانات الدولية، وتم تكريم يوسف شاهين بجائزة خاصة في الذكرى الـ50 لمهرجان كان السينمائي، وقدم منير أغاني الفيلم في ألبوم حمل اسم الفيلم ومن أهم أغنياته «علي صوتك»، وفاز منير بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008.

اقرأ أيضا| حفل زفاف نجل مصطفى قمر بحضور نجوم الفن | فيديو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة