الإيكاو تقدم ختم VDS للتحقق من تطعيمات وأختبارات كورونا لعودة آمنة للطيران
الإيكاو تقدم ختم VDS للتحقق من تطعيمات وأختبارات كورونا لعودة آمنة للطيران


«الإيكاو» تقدم ختم VDS للتحقق من تطعيمات وأختبارات كورونا لعودة آمنة للطيران

إنجي خليفة

الخميس، 17 يونيو 2021 - 11:46 ص

 
أعلنت الإيكاو ICAO عن نشر مواصفات جديدة لختم رقمي مرئي (VDS)، من خلال تقديم مساهمة مهمة أخرى في جهود المجتمع الدولي لتحقيق انتعاش مسؤول ومستدام في مجال النقل الجوي من جائحة فيروس كورونا ،

وعلقت الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي الدكتورة فانغ ليو: «سيكون أحد الحلول الممكنة لمصادقة هذه المستندات هو الختم الرقمي المرئي «VDS»، وهي تقنية تعتمد على خبرة منظمة الطيران المدني الدولي في مواصفات وثائق السفر الدولية وجوازات السفر الإلكترونية على وجه الخصوص».

ويعد نظام ICAO VDS عبارة عن رمز شريطي موقع رقميًا فعال التكلفة وسهل النشر ويمكن حمله على هاتف ذكي أو طباعته على الورق، من خلال الاستفادة من مواصفات التشغيل البيني الحالية التي اعتمدتها البلدان بالفعل من خلال منظمة الطيران المدني الدولي، فإنها تمتلك القدرة على ضمان التنفيذ السريع للشهادات الصحية الآمنة والتي يمكن التحقق منها دوليًا.

وتابعت : "في الوقت الذي تحاول فيه الدول إعادة فتح حدودها أمام المسافرين جواً ، فإنها كثيرًا ما تطلب من الركاب تقديم دليل على التطعيم ضد فيروس كورونا أو اختباره كشرط مسبق للدخول".


وقالت ليو : "إن الافتقار إلى التوحيد القياسي الدولي حتى الآن يعني أن قراءة هذه البراهين والتحقق منها يمثل تحديًا في كثير من الأحيان ، وستساعد مواصفات VDS الجديدة هذه في جعل العمليات والوثائق ذات الصلة أكثر كفاءة وأقل عرضة للاحتيال.


وأكدت ليو، يستخدم VDS أيضًا وأن البنية التحتية والإجراءات القائمة بالفعل ، مما يعني أنه يمكن للدول تنفيذ الرموز الشريطية لنظام VDS بسرعة وبأقل تكلفة ".


وأشارت ليو إلى أن "منظمة الطيران المدني الدولي ICAO  ستقدم سلسلة من الندوات الإقليمية عبر الإنترنت خلال الأسابيع القادمة لتعزيز الوعي بحل VDS وتقديم إرشادات أولية للتنفيذ على مستوى كل دولة على حدة".


يخزن نظام ICAO VDS مجموعات البيانات لشهادات الاختبار والتطعيم في رمز شريطي ثنائي الأبعاد يمكن أن يكون مستندًا إلى الورق أو الشاشة يمكن لمراقبة الحدود والأطراف المستقبلة الأخرى التحقق من البيانات مقابل المتطلبات المحددة بكفاءة وسلاسة ، بما في ذلك من خلال استخدام أكشاك وعمليات الخدمة الذاتية للمسافرين.

يتم توقيع الرمز الشريطي VDS رقميًا للأمان ، حيث يعتمد التوقيع على نفس مبادئ البنية التحتية للتشفير للمفتاح العام المستخدمة بالفعل لدعم إصدار جواز السفر الإلكتروني والمصادقة عليه من قبل أكثر من 145 دولة حول العالم.

يتبع مواصفات VDS الجديدة الموافقة على المبادئ التوجيهية لاستخدام VDS للأدلة الصحية المتعلقة بالسفر من قبل فرقة العمل المعنية باستعادة الطيران التابعة لمجلس الإيكاو (CART) ، في مارس 2021.

لقد استفادوا من المدخلات الشاملة للدول والصناعة من خلال المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) ، مما وفر أساسًا مهمًا يمكن من خلاله لمجتمعات الطيران ومراقبة الحدود المضي قدمًا بحلول مبتكرة في نفس الوقت ولكنها قابلة للتشغيل البيني عالميًا.
تطبيق قواعد تبادل بيانات ركاب الطيران

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة