الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة
الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة


رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة يوضح تفاصيل هامة عند شراء الأضاحي

عبير حمدي

الخميس، 17 يونيو 2021 - 11:55 ص

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يبحث الكثير من المواطنين عن ضمانات اختيار الأضحية السليمة، حيث يقترن عيد الأضحي  بشراء الأضاحي، و يعد هذا الإجراء سلوكًا  دينيًا و اجتماعيًا.

وفي هذا السياق أكد الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، على ضرورة مراعاة عدة أشياء قبل الشراء، أهمها التأكد من أن عمر الأضحية يكون من سنة إلى سنتين والأفضل من ٨ إلى ١٢ شهرًا.

وقال القاضي في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه يمكننا معرفة سن الأغنام من خلال فحص القواطع بفتح الفم وفحص القواطع الأمامية، وهي الأربعة أزواج الأمامية من الأسنان في الفك السفلي، فيكون عمر الأضحية أقل من سنة لو كانت أسنانها يميل لونها للأبيض.

وعند عمر سنة ونصف يكون نمو ٢ سنة في القواطع الأمامية بعد البدء في التبديل حيث تتميز بالطول عن الأزواج الأخرى، أما إذا أصبح في الفم ٤ أسنان طويلة في المنتصف يحيط بها سنتان صغيرتان تامة من كل جانب فيكون عمر الأضحية من ١.٥ إلى ٢.٥ سنة.

و عن كيفية الشراء قال رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، يفضل أن تفحص الأضحية بالنظر أولًا، والتأكد أنها  جيدة ومتميزة عن باقي الأضاحي.

ويمكن الفحص باليد علي الرقبة للتأكد من عدم وجود دمامل وجروح، وأن تكون ممتلئة باللحم، كما يفحص الظهر حيث يكون مستويًا وممتليء باللحم كما يتم فحص الصدر أيضا.

و عن حالات الغش الذي يقوم بها بعض بائعي الأضاحي نصح القاضي المستهلك المصري بضرورة الانتباه إلى بعض التفاصيل:

رفع الأضحية من أرجلها لإيهام المشتري بأنها سمينة أكثر من غيرها.
وضع الماء المالح للخروف حتي يمتليء بطنه وينتفخ وبالتالي يعطي وزنًا أكبر من وزنه الحقيقي.
برد أسنان الأغنام حين أنه معروف كلما زاد عمر الخروف زادت أسنانه.
رعي الأغنام في الشوارع.
حقن الأضحية بالبروتينات لزيادة وزنها.
خلط الأعلاف بالهرمونات.

وأضاف القاضي، أنه من أجل الحد من الجشع وتوفير الأضاحي مناسبة لجميع الفئات من أجل إدخال السعادة والفرحة إلى قلوب الفقراء خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تقوم وزارة التموين بتوفير أعداد من الأضاحي بأسعار مناسبة تقل عن السوق بـ٢٥٪؜، كما توفر إمكانية المشاركة في الذبيحة لعدد يصل إلى سبعة أفراد، وتتم عملية الذبح تحت إشراف كامل من الطب البيطري والتموين.

إقرأ أيضا| الجريدة الرسمية تنشر قرار تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة