نيكولاس خوري
نيكولاس خوري


نيكولاس خوري: يوجد بريق أمل في «مدينة وامرأة» بعد خراب بيروت

محمد طه

الخميس، 17 يونيو 2021 - 03:26 م

 

أقيمت اليوم ضمن فعاليات اليوم الأول من مهرجان الإسماعيلية في دورته ال٢٢، ندوة بعنوان"مدينة وامرأة" بحضور المخرج اللبناني نيكولاس خورى، وأدار الندوة الناقدة ناهد نصر.

وحضر عددا كبيرا من عشاق السينما والنقاد من بينهم صفاء الليثي،ماجدة موريس،مجدي الطيب، حنان ابو الضياء.

قال المخرج نيكولاس أثناء الندوة التي أقيمت اليوم في قصر الثقافة، إن سيناريو فيلم"مدينة وامرأة"للشاعرة الفرنساوية التي كتبته بعد الحرب الأهلية البنانية في التسعينات نص عن الحالة التي وقعت فيها المدينة التي هجرها سكانها آنذاك.

 

وأكد المخرج أن مدينة بيروت دائمًا في حالة دمار وعمار لذلك دائما يوجد بريق امل لدينا،وجاء هذا من خلال مشهد السلحفاة التي ظهرت اثناء المشهد لتعبر عن الحالة التي يعيشها الشعب اللبناني بعد كل خراب ودمار من خلال ابتسامة البطلة التي تجسد بيروت.

وأوضح أن بيروت الآن معزولة بسبب الدمار والخراب التي حل بها ولكن العمل يلعب علي احساس الشعب بوطنه وكأنها امرأة شاخت .

وعن سؤال أحد الخاضرين عن اختياره للمراة لتجسيد لبيروت فقال ان المرأة مرتبطة بالجمال والجمال مرتبطة بالمدينة لذلك مازالت بيروت امرأة جميلة.

وكشف المخرج عن اختياره للنص لأنها يعبر عن الحالة رغم مرور ثلاثين عاما علي وقوع الحرب، واختتم حديثه قائلا: يوجد دائما بريق أمل.

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة