طقم مكوك الفضاء ديسكفري التابع لوكالة ناسا
طقم مكوك الفضاء ديسكفري التابع لوكالة ناسا


فيديو| الذكرى الـ36.. رحلة أول رائد فضاء عربي

ناريمان محمد

الخميس، 17 يونيو 2021 - 05:15 م

تحل اليوم الخميس  17 يونيو، الذكرى السادسة والثلاثون لرحلة أول رائد فضاء عربي في العام 1985، ففي مثل هذا اليوم انطلق مكوك الفضاء ديسكفري التابع لوكالة ناسا حاملا طاقما من سبعة رواد هم : قائد الرحلة "دانيال براندنشتاين" ومعاونه "جون كرايتون" والعلماء "جون فابيان" و "ستيفن ناجل" و "شتنون لوسيد" واختصاصيا الحموله الفرنسي "باترياك بوردي  " و السعودي الامير سلطان بن سلمان.  

 جرت عملية الإطلاق في أحوال جوية ممتازة إذ كانت السماء صافية والرياح خفيفة وبلغ المكوك مداره حول الأرض بعد 10 دقائق من اطلاقة .

اقرأ أيضًا: اكتشاف «وجه غامض» على سطح المريخ| صورة

أبلغ رائد الفضاء الأمير سلطان مركز المراقبة الأرضي في هيوستن بعد ساعتين ونصف من انطلاق المكوك أنه في وضع جيد جداً وأن منظر الكرة الأرضية من إرتفاع 352 كيلومتر ((رائع )).

 حمل المكوك ديسكفري في قسم الشحن أربعة أقمار صناعية : 3 منها للاتصالات هي " موريلوس – أ " للمكسيك ، وعربسات – ف2" لجامعه الدول العربية و تلستار-3 د لشركة أي.تي.تي الامركية ، بالإضافة الى قمر للتجارب العلمية " سبارتان – 1 " مهمته البحث عن ثقب أسود، وقد وضعت جميعها بنجاح في مدارتها المعينه حول الأرض .

لقد وضع قمر الاتصالات العربي (عربسات -أ) في المدار بتاريخ 18 يونيو ، لكن إختبار يقضي بتوجيه أشعة ليزر على مرآة مثبته على المكوك فشل في 19 يونيو لأن وضع المكوك فوق مجموعه جزر هاواي لم يكن مناسبا لتامين نجاح الإختبار الفضائي الأول في مبادرة الدفاع الاستراتيجي الأمريكية المعروفة بإسم " حرب النجوم " ، حسبما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة.

إنتهت عمليه البحث عن ثقب أسود في 22 يونيو بعد ان استمرت 45 ساعه واستعاد رواد المكوك القمر الاصطناعي "سبارتان" الذي يعمل بأشعة اكس وبلغ وزنه طن ، تمهيدا لرحلة العودة إلى الأرض.

قام " سبارتان " بقياس منطقة إشعاع كثيفة تبعد 30 ألف سنه ضوئية عن الأرض، حيث يشبته العلماء منذ وقت طويل بأن مصدر الإشعاع (ثقب أسود) غير مرئي يلتهم النجوم والكواكب والغبار الكوني بسرعة غير معقوله، ويعتقد أن الثقوب السوداء تكونت نتيجة الانهيار العنيف للنجوم الصخمة .

من جهه اخرى، ساد ارتياح بالغ المركز الفضائي في هيوستن بعد نجاح التجربه الثانية لالتقاط المرآه في المكوك شعاع ليزر مصدرة جزيرة (نوي) في هاوي ، فقد أضاء الشعاع المكوك وكان المشهد اشبة بفيلم خيال علمي، وعند بلوغ الشعاع ديسكفري بثت وكالة ناسا قطعة موسيقية لتشايكوفسكي ، واعتبر بداية لبرنامج حرب النجوم.

فشلت المحاولة الأولى بسبب معلومات خاطئة لقمت للكمبيوتر الذي يوجه الجهاز الذي أرسل الشعاع من جزيرة نوي.

هبط المكوك ديسكفري في 24 يونيو في قاعدة ادواردز الجوية في ولاية كاليفورنيا بعد رحلة استغرقت 7 ايام وساعه واحدة و 38 دقيقة دار خلالها المكوك 111 مره حول الأرض؛ ووصفت ناسا الرحلة الخامسة لديسكفري و 18 للمكوك الفضائي بأنها كانت ناجحة 100%.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة