صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


4 أطعمة تسبب حموضة المعدة.. أبرزها الشوكولاتة 

حنان الصاوي

الخميس، 17 يونيو 2021 - 07:18 م

حموضة المعدة من المشاكل الصحية الشائعة، التي عادة ما تصيب الأشخاص بسبب العادات الصحية الخاطئة، سواء كان ذلك يتعلق بتناول بعض الأطعمة، أو قلة الحركة والنشاط، إذ يشعر الشخص المصاب بألم حارق ينتقل من معدتك إلى بطنك، أو في منطقة الصدر، وقد يصل إلى الحلق.


1_الأطعمة الغنية بالدهون

الأطعمة الغنية بالدهون قد تسبب حرقة المعدة، ويشمل تلك الأطعمة الأنواع غير الصحية، وأيضاً الصحية مثل الأفوكادو والجبن والمكسرات.

وهناك طريقتان يمكن أن تؤدي بهما الأطعمة الغنية بالدهون إلى حرقة المعدة، أولاً عن طريق إرخاء العضلة العاصرة للمرئ السفلية، وهي العضلة التي تعمل كحاجز بين المرئ والمعدة، وعندما ترتخي هذه العضلة، يمكن أن يهرب حمض المعدة من المعدة إلى المرئ ويسبب حرقة في المعدة.


2- النعناع

غالباً ما يُعتقد أن مثل النعناع يهدئ أمراض الجهاز الهضمي، ولكن مع ذلك، هناك بعض الأدلة على أن النعناع قد يسبب حرقة المعدة.

فقد وجدت إحدى الدراسات أن الجرعات العالية من النعناع مرتبطة بأعراض ارتداد الحمض، والمثير للدهشة أن النعناع لم يهدئ العضلة العاصرة للمريء، بل يعتقد الباحثون أن النعناع قد يسبب حرقة المعدة عن طريق تهيج بطانة المريء.


3- الشوكولاتة

الشوكولاتة هي سبب شائع آخر للحموضة المعوية، فهي كالأطعمة الغنية بالدهون، تتسبب في إرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية، ما يسمح لحمض المعدة بالهروب إلى المريء والتسبب في حرقة المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، الشوكولاتة مصنوعة من الكاكاو الذي يحتوي على «هرمون السعادة» السيروتونين، الذي قد يتسبب في إرخاء العضلة العاصرة للمريء أيضاً.

4-الأكلات الحارة

تشتهر الأطعمة الغنية بالتوابل بأنها تسبب حرقة المعدة، فهي غالباً ما تحتوي على مركب يسمى الكابسيسين، والذي قد يبطئ من معدل الهضم، وهذا يعني أن الطعام سيبقى في المعدة لفترة أطول، وهو عامل خطر للإصابة بحرقة المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي الأطعمة الحارة إلى تهيج المريء الملتهب بالفعل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة، لذلك، من الأفضل تقليل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية.
 

اقرأ أيضا |للحوامل.. نصائح لعلاج «حموضة المعدة»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة