سرج حريمي مصنوع من الجلد
سرج حريمي مصنوع من الجلد


متحف المركبات الملكية يستعرض «سرج» خاص بالأميرات مصنوع من الجلد| صور 

مي سيد

الجمعة، 18 يونيو 2021 - 03:44 ص

يستعرض المتحف المركبات الملكية أحد مقتنياته المدهشة، وهو "سرج حريمي" مصنوع من الجلد كبير الحجم.

كان السرج مخصصًا للأميرات والملكات لاستخدامه في أثناء التنزه، حيث كن يركبن على السرج، وهن يرتدين فستان طويل، ويجلسن على جانب واحد من السرج، حيث كلتا الرجلين بجانب بعضهما، وكان يقوم بقيادة الحصان أحد السياس أو الأميرة والملكة بنفسها.

وذلك كما هو الحال في اللوحة الزيتية البروترية الخاص بالأميرة فائقة ابنة الخديوي إسماعيل، والذي تظهر فيه الأميرة وهي تمتطي جواد وترتدي فستان طويل، حيث تجلس على جانب واحد من السرج، وكما نرى على اللوحة توقيع الفنان الأرميني "أوسكان شيمشيديان" عام 1931.

الجدير بالذكر؛ أن فائقة ابنة الخديوي إسماعيل بالتبني، التي تزوجت من "مصطفى باشا صديق" ابن اسماعيل باشا صديق "اسماعيل المُفَتِش"  وبعد وفاة مصطفى باشا صديق تزوجت من محمد باشا عزت رئيس ديوان الخديوي، ودُفِنَت بعد وفاتها في مقبرة خاصة بها في مقابر المجاورين.

ويوجد للأميرة فائقة هانم قصر مهيب في شارع الفلكي بالقاهرة، الذي بناه لها الخديوي إسماعيل في عام 1874م، الذي تحول في عام 1931م إلى مقر نظارة المعارف - وزارة التربية والتعليم حاليًا، حيث استأجرته آنذاك الحكومة الملكية المصرية، وهو لا يزال حتى يومنا هذا مقرًا لوزارة التربية والتعليم. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة