صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حكايات| تسحب السم في لحظات.. «أم ياسر الرفاعية» تعالج لدغات العقارب  

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 18 يونيو 2021 - 02:43 م

 

كتب:أحمد زنط

في وسط منطقة العوامية بمحافظة الأقصر، تعيش الحاجة «أم ياسر» أشهر سيدة تقوم بعلاج لدغات العقارب والثعابين بالقسم الرفاعي، والتي تعتبر آخر من يمارس تلك المهنة في مدينة الأقصر.

على طريقتها الخاصة، تقوم بسحب السم من جسد المصاب حتى يخرج معافى تمامًا، وهنا تقول «أم ياسر»: «تعلمت القسم الرفاعي وحفظته عن ظهر قلب من والدتي، والتي كانت في طفولتها تجلب الكتب القديمة المتخصصة في تلك الأمور لعلاج الأهالي والجيران من لدغات العقارب والثعابين وغيرها من الدواب السامة».

 

وبالفعل تعلمت منها فنون العلاج منذ طفولتها حتى أصبحت أشهر سيدة بمدينة الأقصر لعلاج الجميع ويتعاون معها الأطباء بعد وقف تحرك السم بجسد المصاب وهي تقوم بدورها في إخراج السم والمساهمة في العلاج. 

ومنذ أن كان عمرها 15 عامًا تعلمت «أم ياسر» كل تفاصيل علاج اللدغات المختلفة للعقارب والثعابين والطريشة وغيرها من الدواب السامة، حيث بدأت في العلاج مع والدتها وأكملت المسيرة بعد وفاتها، والآن تقوم بمعالجة الأطفال والكبار بالمجان تمامًا صدقة على روح والدتها. 

وتتولى تلك السيدة تجميع السم وتقوم بإخراجه بآداة بسيطة، حيث أنه يوجد فرق بين لدغات الثعبان والعقرب فالثعبان لدغته أصعب بكثير من العقارب والأسرع في التحرك داخل جسد المصاب، حيث يحدث تورم في مكان اللدغة بعكس العقارب التي لا تحدث فيها تورمات.

 

اقرأ ايضا||حكايات| عم صادق «خليفة الأنبياء».. رحلة 50 عاما في رعي الأغنام

أما القسم فتقول نصه: «يا سم يا سموم يا حرم نار وسموم لا تسري ولا تعوم.. بإذن الشيخ علي أبو نور الدين اللي حكم على 366 جنس من جنوس الدبيب.. جنس عقرب بلدي وإفرنجي وقسم سيدي أحمد الرفاعي»، ثم مع قراءة فاتحة الكتاب وقول لا إله إلا الله محمد رسول الله.

كلمات تبدأ الحاجة «أم ياسر» رحلتها في علاج المصابين بلدغات العقارب والثعابين والدبيب السامة، حتى يتم الشفاء في وقت قياسي بإذن الله وهي من التراث الموروث بصعيد مصر  قديماً بالعلاج على طريقة القسم الرفاعي.

وبهذه الطريقة باتت «أم ياسر» أقدم سيدة في الأقصر تعالج لدغات العقارب والثعابين وسط منطقة العوامية بمدينة الأقصر، حيث تعيش الحاجة بقسمين الأول للعقارب والدبيب السامة، والثاني للثعبابين ومن فصيلته من اللدغات القوية يتم تلاوة القسم 3 مرات على المكان حتى يتجمع السم في مكان محدد ويتم سحب السم إلى مكان موضع اللدغات ويتم فتحه بشرطة بسيطة حتى يخرج السم من الجسد بالكامل أو يتم حبسه ورصده في مكان اللدغة وثبيته بلا أضرار بقوة الله وقسم سيدي أحمد الرفاعي.

اقرأ ايضا||حكايات| «الأطوم» مكنسة البحر.. يعيش 70 عامًا ومهدد بالانقراض

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة