صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


7علاجات منزلية لمساعدتك على إدارة البهاق

شيرين الكردي

الجمعة، 18 يونيو 2021 - 03:46 م

البقع البيضاء التي يسببها البهاق تنتج عن نقص الخلايا الصباغية، الميلانين، الذي تنتجه الخلايا الصباغية، هو صبغة واقية من الضوء مسؤولة عن لون بشرتك، ينتج عن التراكم العالي من الميلانين لون بشرة أغمق، بينما يؤدي انخفاض الميلانين إلى ظهور بشرة فاتحة.

 

لم يتم تحديد سبب تطور البهاق بعد، ولكن يشتبه في أن الحالة قد تنتج عن اضطراب المناعة الذاتية حيث تهاجم الخلايا المناعية الخلايا الصباغية، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي .

 

بالإضافة إلى ذلك، فقد وجد أن الأشخاص المصابين بالبهاق لديهم كميات عالية من الإنزيمات المضادة للأكسدة في مصل الدم، قد يؤدي الإجهاد التأكسدي العالي في الجسم إلى تنكس الخلايا الصباغية ، مما يؤدي إلى ظهور البهاق.

 

يشتبه في حدوث البهاق الجنكة بيلوبا بسبب مشاكل المناعة الذاتية أو زيادة الإجهاد التأكسدي في الجسم، تحتوي مكملات على خصائص مضادة للأكسدة ومعدلة للمناعة يمكن أن تساعد في التحكم في البهاق ومكافحته.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على الجنكة للمساعدة في زيادة الصباغ في الجلد، تم العثور على مكملات الجنكة بيلوبا العشبية لتكون آمنة لعلاج البهاق غير المقسم، ومع ذلك ، قد تتفاعل المكملات مع الأدوية المضادة للصفيحات ومضادات التخثر، وبالتالي يجب استخدامها فقط بناءً على توصية طبيبك ، الذي سيحدد الجرعة الصحيحة لحالتك.

 

يمتلك خصائص واقية من الضوء ومضادة للأكسدة، ولهذا السبب، تم استخدامه لفترة طويلة كعلاج مساعد للعلاج بالضوء للأشخاص المصابين بالبهاق.

 

أظهرت دراسة أن استخدام المكملات عن طريق الفم القائمة على خلاصة Polypodium leucotomos ساعد في زيادة التصبغ في منطقة الرأس والرقبة للأشخاص المصابين بالبهاق الشائع ، وخاصة ذوي البشرة الفاتحة ، عند استخدامها مع الليزر أو العلاج بالضوء.

 

1- فيتامين ب 12 وحمض الفوليك :

الدراسات العلمية إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 وحمض الفوليك ، إلى جانب التعرض لأشعة الشمس (خاصة أشعة الشمس المباشرة) ، يمكن أن يساعد في زيادة التصبغ ويمكن أن يساعد في السيطرة على انتشار البهاق.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد استخدام فيتامين ب 12 في تقليل القلق لدى الأشخاص الذين قد يعانون من أعراض الاكتئاب بسبب الجوانب الاجتماعية للبهاق، لذلك ، يُقترح تضمين الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من حمض الفوليك وفيتامين ب 12 في نظامك الغذائي، يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية بناءً على توصية طبيبك.

 


2-  الزنك والنحاس

وجد أن الأشخاص المصابين بالبهاق لديهم مستويات منخفضة من الزنك في الدم ، وهو عنصر غذائي دقيق ضروري لتعزيز إصلاح الخلايا ، ووظيفة الجهاز المناعي ، والوقاية من السرطان.

 

علاوة على ذلك ، تساعد مستويات الزنك المثلى في الجسم في إنتاج الميلانين في الجلد، لذلك من الضروري الحفاظ على مستويات الزنك المناسبة في الجسم للمساعدة في علاج البهاق والوقاية منه.

 

وبالمثل، يُظهر النحاس أنه يعزز إنتاج الميلانين ، وبالتالي يساعد في إعادة تصبغ الجلد.

 

3- فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى :

غرار نقص الزنك ، يرتبط نقص فيتامين ج عادة بالبهاق. علاوة على ذلك ، فقد لوحظ أن استخدام مكملات فيتامين (ج) أدى إلى تحسين فعالية علاجات العلاج بالضوء قصيرة المدى للبهاق ، بما في ذلك التشعيع بالأشعة فوق البنفسجية.

 

قد تنجم فائدة فيتامين ج عن خصائصه المضادة للأكسدة ، حيث أن زيادة الإجهاد التأكسدي غالبًا ما يرتبط بظهور البهاق وتراكم بيروكسيد الهيدروجين لدى الأشخاص المصابين بالبهاق النشط.

 

بالإضافة إلى فيتامين ج ، قد تساعد الأدوية الأخرى المضادة للأكسدة عن طريق الفم والموضعية.

 

 يمكن أيضًا العثور على مضادات الأكسدة في الأطعمة مثل الخرشوف والتوت والشوكولاتة الداكنة غير المحلاة واللفت والمانجو والعنب والجوافة والمشمش والمكسرات وغيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين E وبيتا كاروتين.


4- الكمون الأسود أو زيت السمك :

الدراسات إلى أن الاستخدام الموضعي لزيت الكمون الأسود (حبة البركة) وزيت السمك على المناطق المصابة يمكن أن يساعد في تقليل حجم البقع البيضاء عند استخدامها كعامل مساعد للعلاج الطبي.

 

يفضل استخدام زيت حبة البركة لأنه أكثر فعالية من زيت السمك، قد ينتج هذا عن محتواه من الثيموكينون ، مما يساعد على منع الضرر التأكسدي في الخلايا.

 

في حين أن الدراسات حول استخدام الكمون الأسود وزيت السمك في علاج البهاق محدودة ، فإن الزيوت آمنة بشكل عام للاستخدام ويمكن تجربتها إذا لم تكن لديك حساسية منها.

 

5- حمض ألفا ليبويك

غالبًا ما يُقترح استخدام حمض ألفا ليبويك كعلاج مساعد للعلاج الطبي نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد في الحفاظ على الخلايا الصباغية من التلف التأكسدي.

 

 يمكنك زيادة تناول حمض ألفا ليبويك من خلال الشاي والبيرة والنبيذ والسبانخ والفواكه وفول الصويا والبروكلي والخميرة واللحوم العضوية مثل الكلى والكبد.

 

اقرأ ايضا||تاكروليموس علاج البقع البيضاء التي كان يعانى منها مايكل جاكسون

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة