د. مريم الصادق المهدي
د. مريم الصادق المهدي


السودان: قدمنا كل الدعم لإثيوبيا.. ونحن المتضرر الأكبر من سد النهضة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 18 يونيو 2021 - 04:10 م

قالت وزيرة الخارجية السودانية د.مريم الصادق المهدي إن بلادها هي المتضرر الأكبر من عدم الوصول إلى اتفاق ملزم في أزمة سد النهضة، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السودانية اليوم الجمعة 18 يونيو.

اقرأ أيضًا: السودان: نسعى لحل الخلافات حول سد النهضة سلميًا عبر الاتحاد الأفريقي

وكشفت الصادق المهدي – خلال استضافت المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات التابع لمعهد الدوحة للدراسات العليا لها في محاضرة بعنوان "سد النهضة :التحديات وآفاق الحلول" – دور السودان منذ بداية إنشاء السد وما قدمه لإثيوبيا من دعم فني لوجستي مروراً بمراحل التفاوض المختلفة.

وتابعت أن آفاق الحلول في أزمة سد النهضة تكمن في أن يكون السد عامل استقرار وتعاون بين الدول الثلاث، كل بما تملك من إمكانيات. 

أكدت الحكومة السودانية رفضها الانزلاق في أي مواجهات عسكرية لحل قضية سد النهضة رغم أنه تحول لسلاح وخطر ضد السودان.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، إن بلادها تلقت طعنة في الظهر من جانب إثيوبيا خلال الملء الأول للسد ما سبب هزة عنيفة للثقة بين البلدين، مشيرة إلى أن إثيوبيا ربطت بين قضية سد النهضة والفشقة لتعبئة الرأي العام في الداخل الإثيوبي لقضايا داخلية.

وذكر موقع قناة العربية عن  كشفت استخدام إثيوبيا للقدرة المائية لترويع السودان مستندة إلى ما جرى بسد تكزي على نهر عطبرة المشترك بين إثيوبيا والسودان بإعلانها فتح السد بشكل فجائي مطلع الشهر الحالي.

وحول منطقة الفشقة أعلنت الصادق تمكُن الجيش السوداني ولأول مرة تأمين وجوده في الفشقة عبر إنشاء جسور دائمة ومؤقتة على نهر ستيت.

وشددت على عدم التهاون في سيادة السودان على أي شبر من أراضيه، مؤكدة أن الجيش السوداني قام بواجبه وأغلق كافة حدود البلاد الشرقية وأحكم تواجده بمواقعه مبينة تبقى حوالي سبعة كيلومترات على الحدود.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة