الفيلم المصرى «من وإلى مير»
الفيلم المصرى «من وإلى مير»


في مهرجان أسوان الدولي لأفلام الـمرأة..

فيلمان مصريان في عرضهما العالمي الأول

الأخبار

الجمعة، 18 يونيو 2021 - 06:05 م

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن قائمة الأفلام المشاركة بمسابقة الأفلام الطويلة في الدورة الخامسة للمهرجان، والتي ستعقد في الفترة من 24 إلى 29 يونيو الجاري.

وقال الناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان»: يتنافس على جوائز دورة هذا العام 12 فيلماً من 16 دولة، بينها 4 أفلام تسجيلية، وفيلم تحريك، ونسعد بضم فيلمين مصريين لمخرجتين، في عرضهما العالمي الأول، وأول الأفلام المشاركة في المسابقة الفيلم المصري التسجيلي «من وإلى مير» سيناريو وإخراج ماجي مرجان، في عرضه العالمي الأول.

وخلال الفيلم تذهب المخرجة لتزور مير القرية التي ولد فيها أجدادها، المكان الذي تركوه لكن ظلوا مرتبطين به. ولكن حينما تزور مير حاليا تكتشف مكانا يريد أغلب سكانه أن يتركوه.


وأكد أندرو أن مصر تشارك أيضا في المسابقة بالفيلم التسجيلي «أحلام منسية» سيناريو وإخراج مروة الشرقاوي، في عرضه العالمي الأول. وتتابع الأحداث شابا ثلاثينيا شاعر عامية موهوبا يكتشف في وسط مسيرة تألقه الفنية بعد ثورة يناير أنه مريض فشل كلوي حاد، فيبدأ رحلة يكافح فيها دفاعا عن أبسط حقوقه الإنسانية أثناء حياته اليومية التي يقضي أغلب ساعاتها بين المستشفيات، ويستكشف الفيلم رحلة مليئة بالمفاجآت تتبع فيها الكاميرا مشاعر متباينة بين خوف وأمل وكوميديا سوداء.


وأضاف أندرو أنه يشارك أيضا في المسابقة الفيلم الروائي الياباني « » (Aristocrats) سيناريو وإخراج سودي يوكيكو، في عرضه الأول في إفريقيا والشرق الأوسط. وتدور الأحداث حول امرأتين من خلفيات مختلفة إلى حد كبير، ولكنهما تتنازعان الرجل نفسه، ويصور الفيلم الحياة في العاصمة لسيدتين من طبقات اجتماعية مختلفة.


واستكمل المدير الفني لمهرجان أسوان الحديث قائلاً: كما تشارك أيضا كوستاريكا بالفيلم الروائي «شفق» تأليف وإخراج باث فابريجا، في عرضه الأول في إفريقيا والشرق الأوسط، وكان الفيلم قد شارك في مهرجان روتردام في دورته الأخيرة ومن أوكرانيا يعرض الفيلم الروائي «طرق سيئة» تأليف وإخراج ناتاليا فورازبيت، في عرضه الأول في إفريقيا والشرق الأوسط، وكان الفيلم قد شارك في مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا كما يتنافس على جوائز المسابقة أيضاً الفيلم التسجيلي «طريق إلى الوطن وهو إنتاج مشترك ما بين بلجيكا وفرنسا والمغرب، وإخراج كريمة السعدي،وللجانب الإنساني نصيب في المسابقة من خلال الفيلم التسجيلي «الجنة تحت أقدامي» وهو إنتاج مشترك بين لبنان وفرنسا والأردن، تأليف وتصوير وإخراج ساندرا ماضي،ومن تشيلي يعرض الفيلم الروائي «فيرونيكا» سيناريو وإخراج ليوناردو ميديل، في عرضه الأول في إفريقيا والشرق الأوسط كما يتنافس في المسابقة أيضا الفيلم الروائي «آخر أيام الربيع» إنتاج مشترك بين هولندا وإسبانيا من إخراج إيزابيل لامبرتي. ولأفلام التحريك نصيب في المسابقة من خلال فيلم «حربي المفضلة وهو إنتاج مشترك بين لاتفيا والنرويج، سيناريو وإخراج  إيلزى  بوركوفسكا جاكوبسن، في عرضه الأول في إفريقيا والشرق الأوسط كما يعرض من البرتغال الفيلم الروائي «تقديم سيناريو وإخراج ليوناردو أنطونيو ومن الأرجنتين يعرض الفيلم الروائي «الكلب الذي لا يكف عن النباح» للمخرج آنا كاتز، في عرضه الأول في إفريقيا والشرق الأوسط، وقد شارك الفيلم في مهرجاني روتردام وصندانس في بداية العالم الحالي. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة