مروحية المريخ
مروحية المريخ


مروحية المريخ ترفع سحب الغبار في تجربة علمية غير متوقعة| فيديو

وائل نبيل

الجمعة، 18 يونيو 2021 - 08:45 م

 

وصلت المركبة الجوالة المثابرة، إلى فوهة جيزيرو في المريخ في فبراير من هذا العام، حاملة معها مروحية إبداع صغيرة، وقد تم تعيين المهمة لاستكشاف صخور الكوكب الأحمر، والبحث عن آثار قديمة للحياة.

وكان العلماء مفتونين بالقدرة المفاجئة لطائرة هليكوبتر إبداع التابعة لوكالة ناسا على تغطية سحب هائلة من الغبار أثناء رحلاتها التي تقوم بالتحقيق في سطح المريخ.

وأظهرت مقاطع الفيديو، التي سجلتها عربة المثابرة وهي تشاهد شقيقها الصغير وهو يقوم برحلات رائدة عبر الكوكب الأحمر، كيف كان غبار الكوكب يدور تحت دوارات إبداع، حتى عندما كانت المروحية تحلق على بعد 5 أمتار من الأرض.

وأذهلت هذه الظاهرة الباحثين، الذين لم تكن لديهم أدنى فكرة أن الغبار يمكن أن ينتشر بسهولة في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ، والذي يقل حجمه عن 1٪ من حجم الأرض.

وقال جيم بيل، عالم الكواكب في جامعة ولاية أريزونا، لمجلة Nature: "هناك تجربة علمية غير متوقعة في الغلاف الجوي تنبثق من هذا".

وكانت مقاطع الفيديو من رحلتي Ingenuity الثالثة والرابعة هي التي جذبت انتباه العلماء أكثر من غيرها خلال الرحلات الجوية السابقة، لم تكن المروحية تسافر كثيرًا من نقاط إقلاعها، لذلك لم تتمكن الفرق من تقييم الظاهرة بشكل صحيح. لكن عندما لاحظوا مقدار الغبار الذي تنتشره آلة روبوتية عندما تحرك شفراتها بقعًا من الهواء ، أصيبوا بالصدمة.

وقال بريان جاكسون، الفيزيائي في جامعة بويز ستيت الذي يدرس غبار الكوكب الأحمر على وجه التحديد، لمجلة Nature: "أي شيء يمكننا تعلمه منه علميًا هو شيء رائع".

و يعترف الباحث بأن الفرق لا تزال في حيرة من أمر المشاهدة، خاصة الرحلة الرابعة للمروحية من 30 أبريل والتي أظهرت الروبوت الصغير يولد سحابة غبار ضخمة على طول رحلته التي يبلغ طولها 133 مترًا والتي تركت شفراتها تدور بأكثر من 2400 دورة في الدقيقة. 
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة