العثور على سمكة ليلية غامضة
العثور على سمكة ليلية غامضة


العثور على سمكة غامضة تعيش 100 عام وتحمل 5 سنوات | صور

وائل نبيل

الجمعة، 18 يونيو 2021 - 09:34 م

لقد نجت منذ زمن الديناصورات، وكان يعتقد أنها انقرضت حتى تم اكتشافها في الثلاثينيات، لكن اللغز لا ينتهي عند هذا الحد.

وقد وجدت إحدى الدراسات الحديثة الآن، أن سمك "السيلاكانث" - وهي سمكة ليلية، يمكن أن يصل حجمها إلى حجم الإنسان- وتنمو بوتيرة بطيئة جدًا، ويمكن أن تعيش لمدة 100 عام، والأغرب من ذلك، أن الإناث لا تنضجن جنسياً حتى أواخر الخمسينيات من العمر، ثم يحملن بعد ذلك حوالي خمس سنوات.

و قال باحثون فرنسيون إن الذكور يصلون إلى مرحلة النضج الجنسي بين 40 و 69 عامًا.

ويُطلق على سمك السيلكانث الملقب بـ "الأحفورة الحية" ، وهو معرض لخطر الانقراض لدرجة أنه لا يمكن للعلماء سوى دراسة العينات التي تم صيدها بالفعل وهيميتة.

وكانت الأسماك بطيئة الحركة، موجودة منذ 400 مليون عام، وكان يُعتقد أنها انقرضت حتى تم العثور عليها حية قبالة سواحل جنوب إفريقيا في عام 1938.

واعتقد العلماء لفترة طويلة أن أسماك "السيلكانث" تعيش حوالي 20 عامًا، إلى أن توصلت دراسة أجراها باحثون فرنسيون إلى أنها كانت أقرب إلى قرن من خلال تطبيق تقنية قياسية لتأريخ الأسماك التجارية.

وفي الماضي، قدر العلماء أعمار الأسماك من خلال عد الخطوط الكبيرة على مقياس معين من سمك "السيلاكانث"، تمامًا مثل حلقات النمو التي يمكن أن تعمر شجرة.

ولكن الدراسة الجديدة، وجدت أنها تفتقد إلى خطوط أصغر لا يمكن رؤيتها إلا باستخدام الضوء المستقطب - وهي التقنية المستخدمة لحساب عمر الأسماك التجارية.

وقال برونو إرناندي، وهو مؤلف مشارك في الدراسة وعالم البيئة في معهد الأبحاث البحرية الفرنسي، إن الضوء المستقطب كشف عن خمسة خطوط أصغر لكل خط كبير.

وخلص الباحثون إلى أن الخطوط الأصغر كانت مرتبطة بشكل أفضل بسنة من عمر الكولاكانث - مما يشير إلى أن أقدم عينة كانت تبلغ 84 عامًا.

وباستخدام هذه التقنية، درس العلماء اثنين من الأجنة، وحسبوا أنهما يبلغان من العمر حوالي خمس سنوات، و دفع هذا الباحثين إلى تقدير أن الحمل في السيلكانث يجب أن يستمر لمدة نصف عقد على الأقل.

ووفقًا لمؤسسة سكريبس لعلوم المحيطات، هارولد ووكر، الذي لم يكن جزءًا من البحث، فإن فترة الحمل لمدة خمس سنوات "غريبة جدًا" بالنسبة للأسماك أو لأي حيوان.
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة