صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الإثنين٢١ يونيو.. أطول نهار في عام 2021 في نصف الكرة الشمالي

ناريمان محمد

السبت، 19 يونيو 2021 - 01:48 م

 

أيام قليلة تفصلنا عن موعد الانقلاب الصيفى  والذى كشفت الحسابات أنه يبدأ يوم الإثنين  المقبل " 21 يونيو ٢٠٢١ " بنصف الكرة الشمالى، في الساعة الخامسة و32 دقيقة .

 

 سيكون يوم 21 يونيو هو أطول نهار في عام 2021 في نصف الكرة الشمالي، هذا هو اليوم الذي تصل  فيه  الشمس فى رحلتها السنوية  إلى أقصى إرتفاع لها  شمالا ، في كوكبة السرطان  23.5 درجة شمالاً. 

 

اقرأ أيضا| زاهي حواس يكشف عن أهم ظاهرة شمسية في مصر

 

في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، تكون الشمس فوق الأفق لفترة أقل من أي يوم آخر (أقصرساعات للنهار وأطول ساعات لليل)   

 

 ومن الحقائق الهامة ان ساعات اليوم غير ثابتة  في بعض الأشهر، يمكن أن تصل فى بعض الأيام إلى 20 ثانية أطول أو أقل من 24 ساعة وهوسلوك متكرر فى  كل عام  ويمكن التنبؤ به  وينشأ هذا من تأثيرين: 


أحدهما تغير معدل حركة الشمس باتجاه الشرق على مدار العام، حيث يكون يكون أسرع عند الانقلابات ، وأبطأ عند الاعتدالات. 

 والآخر  إن مدار الأرض حول الشمس ليس دائرة كاملة كما هو معروف، ولكنه بيضاوي الشكل قليلاً، وهذا يعني أن سرعته المدارية تتغير خلال العام.

 

 هذين التأثيرين يغيران بشكل طفيف معدل حركة الشمس  ويزيد أو يقل بضع ثوانٍ من الوقت الذي يستغرقه الانتقال من ظهر يوم إلى ظهر اليوم التالي،  ومع ذلك  لايمكن أن يطبق ذلك عمليًا ويستمر العمل بالساعات  بمعدل ثابت في جميع أوقات السنة، و يعني هذا أنه في تلك الأوقات من العام عندما تكون الأيام أقصر من 24 ساعة ، يأتى وقت الظهيرة  مبكرًا  عن الأيام التى تكون أطول من 24 ساعة، حيث  يأتي وقت الظهر متأخرًا كل يوم،  هذا ويؤثر عدم ثبات طول اليوم  أيضًا على أوقات شروق وغروب الشمس ، وهذا مايفسر أن وقت الإنقلاب  ليس محدد بشكل تام من كل عام.

 

تحدث الانقلابات (الصيفى و الشتوى)  نتيجة ان  محور دوران الأرض - حول نفسها  يميل بزاوية 23.5 درجة على  مستوى مدارها حول الشمس.

 

يظل اتجاه محور دوران الأرض ثابتًا في الفضاء أثناء دورانه حول الشمس ، بينما يتحرك خط رؤية الأرض للشمس عبر دائرة الأبراج. نتيجة لذلك ، يميل القطب الشمالي للأرض أحيانًا نحو الشمس (في يونيو) ، وفي أوقات أخرى يميل بعيدًا عنه (في ديسمبر)، يؤدي هذا إلى ظهور الفصول  على الأرض.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة